الرئيسية » أحداث اليوم » الادعاء الأميركي يطلب المؤبد لقاتل خالد جبارة
أحداث اليوم عالم

الادعاء الأميركي يطلب المؤبد لقاتل خالد جبارة

خالد جبارة
خالد جبارة

طالب المدعي العام في ولاية أوكلاهوما بتوقيع عقوبة السجن مدى الحياة على المتهم بقتل جاره الأميركي من أصل لبناني خالد جبارة، في مدينة تلسا في ولاية أوكلاهوما الأميركية، بينما تستعد عائلة جبارة لإقامة قداس جنازة ابنها الخميس.

وقال سكوت بريوت في مذكرة الاتهام التي سيحاكم ستانلي فيرنون بموجبها قريبا، إن الجاني لديه تاريخ من العنصرية والعنف في ولاية كاليفورنيا التي عاش بها قبل أن ينتقل إلى أوكلاهوما، وفق ما تبين من سجلات قضائية سابقة له.

ويعود أصل الواقعة إلى منتصف العام الماضي حينما كانت والدة خالد، هيفا، تسير بالقرب من البيت وقام الجاني بدهسها بسيارته من الخلف لتتعرض لنزيف شديد وكسور بقيت على إثرها في المستشفى أكثر من شهر.

وأقرّ الجاني بجريمته أمام القضاء واصفا العائلة بـ”العرب القذرين”، وظل قيد الحبس حتى 25 من مايو هذا العام، حيث أمر قاض بإطلاق سراحه من السجن لقاء دفع كفالة مالية حتى موعد محاكمته في عام2017، ليبدأ فصل جديد من معاناة العائلة.

وظل الجاني يلقي عبارات عنصرية على عائلة جبارة حتى الأسبوع الماضي حين علم خالد بحيازته سلاحا بالمخالفة للقانون الذي يمنعه من القيام بذلك في انتظار محاكمته التي كانت مقرره للعام المقبل.

وأبلغ خالد الشرطة لكنها لم تتمكن من دخول منزل الجاني وغادرت سريعا دون أن تفعل شيئا، حتى انتهى الأمر بعدها بدقائق بمأساة مقتل خالد بإطلاق نار من سلاح الجاني.

القداس
وتستعد أسرة خالد جبارة لإقامة قداس الجنازة الخميس، وخيم الحزن على العائلة التي هاجرت إلى الولايات المتحدة من لبنان في أوائل الثمانينات، واستقرت في تلسا. ثم انتقل الأهل وأولادهم الثلاثة، ومن بينهم خالد، إلى منزلهم الحالي منذ 12 عاما، وبعد سنوات قليلة سكن الجاني بجوارهم.

وألقت فيكتوريا جبارة في بيان للعائلة باللائمة على الخطاب العنصري المتصاعد ضد العرب والمسلمين في الولايات المتحدة، الذي طفا على سطح الحملة الانتخابية الرئاسية من قبل مرشح أحد أكبر الأحزاب السياسية في البلاد، دونالد ترمب. بالتسبب في مقتل خالد.