الانقلاب الفاشل في تركيا: 7500 عملية اعتقال
الرئيسية » اخبار » الانقلاب الفاشل في تركيا: 7500 عملية اعتقال و9000 إقالة في ثلاثة أيام

اعتقالات بالجملة فى تركيا
اعتقالات بالجملة فى تركيا
اخبار رئيسى عالم

الانقلاب الفاشل في تركيا: 7500 عملية اعتقال و9000 إقالة في ثلاثة أيام

image_pdfimage_print

اعتقلت السلطات التركية نحو 100 من الجنرالات وكبار ضباط القوات المسلحة، وأقالت نحو تسعة آلاف من موظفي وزارة الداخلية بعد محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد الجمعة. وقالت الحكومة إنها لن تتهاون في ملاحقة ومحاسبة المتورطين في المحاولة التي أودت بحياة 290 شخصا، مشددة على أن إجراءات التعامل مع هؤلاء ستتم وفق القانون.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول بأن هؤلاء الضباط الكبار ينتمون إلى شتى أصناف القوات المسلحة، ونشرت قائمة مفصلة بأسماء المعتقلين. وكانت الوكالة قد أشارت الأحد إلى اعتقال أكثر من 70 جنرالا وأميرالا بينهم القائد السابق لسلاح الجو الجنرال أكين أوزتورك المشتبه في أنه من قياديي محاولة الانقلاب.

وفي السياق ذاته، أقالت السلطات 8700 من موظفي الوزارة، بينهم 30 مسؤولا.

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في كلمة ألقاها الاثنين إن الحكومة تمتلك وثائق تدين المتورطين في عملية الانقلاب، وإن التعامل مع هؤلاء سيتم وفق القانون.

وأعلن أن عدد المعتقلين في إطار عملية “التطهير” التي بدأتها الحكومة عقب المحاولة ارتفع إلى 7500، بينهم 6000 من العسكريين.

وتواصل السلطات عمليات الاعتقال بين صفوف العسكريين والقضاة المشتبه في أنهم مقربون من الداعية فتح الله غولن، الحليف السابق والعدو الحالي للرئيس رجب طيب أردوغان الذي يتهمه بالتحريض على الانقلاب.

وفيما حذرت الأسرة الدولية تركيا من عمليات قمع على نطاق واسع، قال حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إن الرد على محاولة الانقلاب التي شهدتها البلاد يجب أن يتم في إطار سيادة القانون، مشيرا إلى أن المتورطين ومن ساعدهم يجب أن يمثلوا أمام المحاكم.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *