"البحث العلمي" يعتمد تمويل41 مشروعا بحثيا طلابيا لعام 2016 - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » “البحث العلمي” يعتمد تمويل41 مشروعا بحثيا طلابيا لعام 2016

مجلس البحث العلمي
مجلس البحث العلمي
سلطنة عمان محليات

“البحث العلمي” يعتمد تمويل41 مشروعا بحثيا طلابيا لعام 2016

اعتمد مجلس البحث العلمي تمويل41 مقترحا بحثيا طلابيا للسنة الرابعة على التوالي بتكلفة بلغت 73282 ريالا عمانيا “ثلاثة وسبعين ألفا ومائتين واثنين وثمانين ريالا عمانيا” ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب، حيث بلغ إجمالي عدد المقترحات البحثية التي تم التقدم بها ضمن هذا البرنامج 180مقترحا بحثيا استلمها المجلس عبر النظام الإلكتروني لتقديم الطلبات من مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.

توزعت مقترحات البحوث الطلابية التي تمت الموافقة على تمويلها والمقدمة من 18 مؤسسة أكاديمية على ستة قطاعات بحثية بحيث تم تمويل 9 مشروعات ضمن قطاع الطاقة والصناعة و5 مشروعات ضمن قطاع الصحة والخدمات الاجتماعية و9 مشروعات ضمن قطاع البيئة والموارد الحيوية و9 مشروعات ضمن قطاع الثقافة والعلوم الاجتماعية والأساسية و6 مشروعات ضمن قطاع الاتصالات ونظم المعلومات وثلاثة مشروعات ضمن قطاع التعليم والموارد البشرية. كما بلغ عدد الطلبة الجامعيين المشاركين من هذه المقترحات البحثية 122 طالبا وطالبة موزعين على الفرق البحثية لكل مشروع بحثي، وبلغ إجمالي عدد المشروعات البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن هذا البرنامج خلال الفترة من 2013 إلى 2016 ولمدة أربع سنوات متتالية 251 مقترحا بحثياً بموازنة قدرها “516.606” خمسمائة وستة عشر ألفا وستمائة وستة ريالات عمانية.

وتقوم فكرة برنامج دعم بحوث الطلاب على قيام فريق من طلبة الدبلوم والبكالوريوس الذين ما زالوا على مقاعد الدراسة في مختلف مؤسسات التعليم العالي في السلطنة بتشكيل فريق طلابي بحثي مكون من طالبين إلى سبعة طلاب بإشراف عضو من الكادر الأكاديمي بالكلية أو الجامعة على مشروعهم البحثي ويمكن احتسابه كساعات أكاديمية معتمدة للطلبة أو كمشروع تخرج، حيث يمكن للطلبة تنفيذ مشروعاتهم البحثية ضمن مجالات اهتمامهم داخل مؤسساتهم التعليمية أو بالتعاون مع مؤسسات تعليمية أخرى في السلطنة خلال فترة دراستهم الجامعية لدرجة الدبلوم أو البكالوريوس.

ويقوم الفريق الطلابي بعد ذلك بالتقدم بطلب التمويل للمجلس ضمن برنامج دعم بحوث الطلاب من خلال تقديم طلبهم إلكترونيا عن طريق موقع مجلس البحث العلمي  .

وتراجع طلبات المقترحات البحثية بواسطة لجنة تقييم المقترحات البحثية في كل مؤسسة أكاديمية والتي بدورها ترسل الطلبات المعتمدة من قبلها إلى المجلس، حيث يتم تقييمها من قبل لجنة مختصة ببحوث الطلاب.

والجدير بالذكر أن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلبة من استقصاء موضوعات تناسب ميولهم واختيار أفكار لمشروعات بحثية إبداعية والعمل على دراستها بصورة متعمقة باستخدام الطرق والمنهجيات العلمية بإشراف عضو من الهيئة الأكاديمية بالمؤسسة التعليمية.

كما تم تأسيس البرنامج من قبل مجلس البحث العلمي في عام 2013 وبلغ إجمالي عدد المشروعات البحثية التي مولها مجلس البحث العلمي ضمن هذا البرنامج ولمدة أربع سنوات متتالية 251 مقترحا بحثياً بموازنة قدرها “516.606” خمسمائة وستة عشر ألفا وستمائة وستة ريالات عمانية.

وتم تكريم أفضل 12 مشروعا بحثيا طلابيا في الدورتين الأولى والثانية من الجائزة الوطنية للبحث العلمي “2014-2015″، بـ2400 ريال عماني لكل مقترح بحثي طلابي كحد أقصى. وتم تمويل 42 مشروعا بحثيا طلابيا في 2013 بالإضافة إلى تمويل 69 مشروعا بحثيا طلابيا في 2014، وتمويل 99 مشروعا بحثيا طلابيا في 2015 وتمويل 41 مشروعا بحثيا طلابيا في 2016، وبلغ إجمالي الطلبة الجامعيين المستفيدين من هذه المقترحات البحثية 862 طالبا وطالبة.