الرئيسية » أحداث اليوم » خليجي » #البحرين تثبت المؤبد واسقاط الجنسية عن متهمين بالتخابر مع #ايران
أحداث اليوم خليجي

#البحرين تثبت المؤبد واسقاط الجنسية عن متهمين بالتخابر مع #ايران

الشرطة فى البحرين
الشرطة فى البحرين

ثبتت محكمة الاستئناف في البحرين أمس الاحد السجن المؤبد واسقاط الجنسية بحق خمسة شيعة مدانين بالتخابر مع ايران، بحسب مصدر قضائي.

وقال رئيس نيابة الجرائم الارهابية المحامي العام احمد الحمادي ان “محكمة الاستئناف العليا الأولى قد أصدرت حكمها أمس الأحد برفض وتأييد الحكم المستأنف في قضية التخابر مع دولة أجنبية والتدريب على استعمال الأسلحة والمتفجرات”.

وكانت المحكمة اصدرت في نوفمبر/تشرين الثاني 2015، حكما بالسجن المؤبد واسقاط الجنسية بحق المتهمين الخمسة، بعد ادانتهم بالقيام في اغسطس/آب وسبتمبر/ايلول 2014 بالتخابر “مع دولة اجنبية هي ايران ومن يعملون لمصلحتها للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين”.

كما تمت ادانتهم بالتخابر مع “الحرس الثوري الايراني للقيام بأعمال تفجير داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك”.

وقالت المحكمة ان اثنين من المدانين زارا ايران لتلقي “تدريبات عسكرية على تصنيع واستعمال الاسلحة والمفرقعات والاسلحة النارية”.

وسبق للسلطات القضائية ان اصدرت احكاما عدة بسحب الجنسية من مواطنين، لا سيما منذ العام 2011 الذي شهد اندلاع فوضى وأعمال شغب من قبل الشيعية للمطالبة بملكية دستورية واصلاحات سياسية.

وقالت جمعية الوفاق المعارضة في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 ان السلطات سحبت الجنسية من 187 شخصا على الاقل في الاعوام الماضية، معتبرة ان هذه الخطوة تتم لأسباب “سياسية”، وهو ما تنفيه الحكومة، فيما تظهر المحاكمات تورط هؤلاء فعلية في اعمال ارهابية والارتباط بإيران.

وغالبا ما تتهم السلطات ارهابيين بالمسؤولية عن اعمال العنف، وتلقّي الدعم من ايران وحزب الله اللبناني. ونفت طهران مرارا هذه الاتهامات، لكن كل الوقائع تثبت بالدليل القاطع تورط طهران في دعم شيعة البحرين والسعودية أيضا في محاولات يائسة لزعزعة أمن واستقرار المنطقة.