البحرين: عيسى قاسم يرفض المثول أمام المحكمة
الرئيسية » اخبار » البحرين: عيسى قاسم يرفض المثول أمام المحكمة

عيسى قاسم
عيسى قاسم
اخبار خليجي رئيسى

البحرين: عيسى قاسم يرفض المثول أمام المحكمة

رفض المرجع الشيعي في البحرين قاسم عيسى واثنين آخرين متهمين معه، المثول أمام المحكمة الكبرى الجنائية أو توكيل محام عنهم في قضيتي “غسيل أموال” و”جمع أموال بدون ترخيص”، الأمر الذي دعا النيابة العامة إلى تأجيل المحاكمة إلى 14 من آب/اغسطس المقبل.

كما أعلنت النيابة أن “ابن قاسم رفض أيضا استلام إحضارية للمحكمة أو السماح بلصقها على باب المنزل، وأنه قام بتهديد الموظف بالاعتداء عليه في حال عودته مرة أخرى للمنزل”،

وكانت الحكومة البحرينية أعلنت الاسبوع الماضي عن أن الجلسة الأولى لمحاكمة الزعيم الديني للشيعة عيسى أحمد قاسم واثنين آخرين ستعقد اليوم الأربعاء.

وتتهم السلطات عيسى أحمد قاسم بجمع أموال دون ترخيص، وهي تهمة وجهت له على أساس تلقي أموال فريضة الخُمس، وهي فريضة دينية للطائفة الشيعية.

واعتبر كبار علماء الشيعة بالبحرين في بيان لهم أن محاكمة آية الله قاسم هي محاكمة للمذهب الشيعي برموزة وفرائضه وأحكامه.

وأعلنت وزارة الداخلية البحرينية في 20 يونيو 2016 إسقاط الجنسية البحرينية عن الشيخ عيسى أحمد قاسم، بسبب ما اعتبرته “القيام بتأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، حيث لعب دوراً رئيسياً في خلق بيئة طائفية متطرفة، وعمل على تقسيم المجتمع تبعاً للطائفة وكذلك تبعاً للتبعية لأوامره”.

من جانبه، وصف مستشار رئيس برلمان إيران للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان، محاكمة الزعيم الشيعي عيسى قاسم بأنها “خطوة وقحة”، مضيفاً أن “الحكومة البحرينية ستخسر بلا شك إذا لم تأخذ الدروس من التاريخ وتتكرر أخطاءها”.

وقال عبد اللهيان “بأن سبيل الحل في البحرين هو سياسي بحت، معتبرا إطلاق سراح امين عام جميعة الوفاق الشيخ علي سلمان من الحبس غير القانوني وحفظ حرمة آية الله عيسى قاسم ووقف الإجراءات الأمنية مقدمة ضرورية للحل السياسي في البحرين”.

ويعتبر عيسى قاسم البالغ من العمر 75 عاما المرشد والأب الروحي للشيعة في البحرين، وهو عضو في الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت والمرشد لجمعية الوفاق البحرينية، فيما كان أحد تلامذة السيد محمد باقر الصدر، كما كان عضوا في كل من المجلس التأسيسي والمجلس الوطني البحريني.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *