البحوث الفائزة بالدعم السامي تخدم قطاعات #الزراعة و #الطب و #العلوم و #الاقتصاد - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » البحوث الفائزة بالدعم السامي تخدم قطاعات #الزراعة و #الطب و #العلوم و #الاقتصاد

البحوث الاستراتيجية الخمسة الممولة من الدعم السامي للبحث العلمي
البحوث الاستراتيجية الخمسة الممولة من الدعم السامي للبحث العلمي
سلطنة عمان محليات

البحوث الفائزة بالدعم السامي تخدم قطاعات #الزراعة و #الطب و #العلوم و #الاقتصاد

ركزت مشاريع البحوث الاستراتيجية الخمسة الممولة من الدعم السامي للبحث العلمي التي أعلنت عنها جامعة السلطان قابوس في يوم الجامعة على قطاعات الزراعة والطب والعلوم والاقتصاد حيث طرحت مواضيع مهمة حول “أجهزة مبتكرة ومصغرة لتحديد الكميات الكلية للبوليفينول في الفواكه والعسل العماني” و”دراسة المسببات الوراثية والجينية للإعاقة الذهنية في عمان و”إدارة مرض تجعد واصفرار أوراق الطماطم” و”مواد جديدة مهجنة مكونة من العناصر الانتقالية واللانثنيدات للتطبيقات الضوئية الإلكترونية” و”تحقيق التنمية السياحية المستدامة: الدور الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع السياحة في سلطنة عمان.

وناقش الباحث الرئيسي حيدر بن أحمد بن جعفر اللواتي أستاذ مشارك بقسم الكيمياء بالجامعة في مشروع بحث بعنوان: أجهزة مبتكرة ومصغرة لتحديد الكميات الكلية للبوليفينول في الفواكه والعسل العماني، حيث تلعب مركبات البولي فينول دورا هاما للوقاية من أمراض القلب والسرطان.

ويتم استخدام طريقة الـ Folin–Ciocalteu لتحديد الكميات الكلية للبوليفينول في الفواكه والعسل. أما الباحث الرئيسي خلدون نصير أستاذ مشارك رئيس قسم التسويق بجامعة السلطان قابوس، فقد ركز عنوان مشروع بحثه على “تحقيق التنمية السياحية المستدامة الدور الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع السياحة في سلطنة عمان”.

وتهدف هذه الدراسة لبحث موضوعين منفصلين ولكنهما مترابطان ترابطاً وثيقًا: الطلب على السياحة، ودور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع الفندقة والسياحة في سلطنة عمان.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *