البرلمان الألماني يتحدى تركيا ويتبنى قرار "إبادة الأرمن"
الرئيسية » اخبار » #البرلمان_الألماني يتحدى #تركيا ويتبنى قرار #إبادة_الأرمن

الأرمن يقولون إن 1.5 مليون أرمني قتلوا على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.
الأرمن يقولون إن 1.5 مليون أرمني قتلوا على يد القوات العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى.
اخبار اخبار منوعة عالم

#البرلمان_الألماني يتحدى #تركيا ويتبنى قرار #إبادة_الأرمن

image_pdfimage_print

تبنى مجلس النواب الألماني، أمس الخميس، قرارا رمزيا يعتبر مذبحة الأرمن التي ارتكبتها القوات العثمانية عام 1915 “إبادة جماعية”، في خطوة أثارت غضب الحكومة التركية وترحيب أرمينيا.

وأقر النواب الألمان، بأغلبية كبيرة، مشروع القرار، الذي حمل عنوان “إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى بعد 101 عام”، وقدمته كتل الأكثرية البرلمانية.

وفي حين رحبت الحكومة الأرمنية بهذه الخطوة، سارع المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إلى الإعلان أن تبني القرار سيضر بالعلاقات بين أنقرة وبرلين،

ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون أرمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انهيار السلطنة العثمانية، فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من 20 دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع إبادة.

أما تركيا، فتقول إن الضحايا سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة، وأدت إلى مقتل ما بين 300 الف و500 ألف أرمني، فضلا عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.

وكان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، حذر، في وقت سابق أمس الخميس، من تبني البرلمان الألماني القرار، وقال إن التصويت سيمثل اختبارا للصداقة بين البلدين الحليفين.

Print Friendly