البرلمان العراقي يقيل وزير المالية هوشيار زيباري
الرئيسية » اخبار » البرلمان العراقي يقيل وزير المالية هوشيار زيباري

وزير المالية هوشيار زيباري
وزير المالية هوشيار زيباري
اخبار رئيسى عربى

البرلمان العراقي يقيل وزير المالية هوشيار زيباري

image_pdfimage_print

صوت البرلمان العراقي، الأربعاء، على سحب الثقة من وزير المالية هوشيار زيباري بأغلبية أصوات أعضاء البرلمان بعد أن وجهت إليه اتهامات بالفساد.

وقرر مجلس النواب العراقي سحب الثقة عن وزير المالية بأغلبية عدد الحضور، إذ صوت 158 نائب لصالح سحب الثقة عن زيباري مقابل 77 صوتا رافضاً لسحب الثقة وتحفظ 14 صوتا من أصل 259 نائباً حضروا جلسة البرلمان.

ويأتي تصويت البرلمان العراقي رغم إعلان رئيس البرلمان، سليم الجبوري، تلقيه اتصالا هاتفياً من رئيس الحكومة حيدر العبادي يطلب فيها تأجيل عملية سحب الثقة عن زيباري لوجود مفاوضات مع صندوق النقد الدولي تتطلب بقاء الوزير في الفترة الحالية.

واستجوب البرلمان العراقي، في وقت سابق، زيباري، وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بازراني، إثر اتهامه بملفات فساد، وصوت آنذاك بعدم قناعته بأجوبته.

وأبرز الملفات، التي استجوب بشأنها زيباري هي صرف نحو ملياري دينار (مليون و800 دولار) بطاقات سفر لعناصر حمايته الذين يسكنون في أربيل.

وصرف نحو 900 مليون دينار (800 ألف دولار) لترميم منزله في المنطقة الخضراء المحصنة، وصرف مبلغ ضخم لتأجير منزل لسكرتيرته الشخصية فضلا عن قروض كبيرة خارج السياقات القانونية لعدد من التجار.

يذكر أن البرلمان قد قرر سحب الثقة من وزير الدفاع خالد العبيدي بعد جلسة استجواب مثيرة للجدل اتهم خلالها نواب ورئيس البرلمان بالوقوف وراء ملفات فساد.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *