البشمركة تنهي عمليتها باستعادة 12 قرية بالموصل
الرئيسية » اخبار » البشمركة تنهي عمليتها باستعادة 12 قرية بالموصل

البشمركة
البشمركة
اخبار رئيسى عربى

البشمركة تنهي عمليتها باستعادة 12 قرية بالموصل

أعلن مصدر في قوات البشمركة، أمس، انتهاء العملية العسكرية الواسعة، التي بدأتها الأحد جنوب وشرق الموصل العراقية، باستعادة 12 قرية ووصولها إلى جسر الكوير، فيما أعدم تنظيم “داعش” 25 مدنياً داخل غرفة مفخخة بالحويجة.

وتمكنت قوات البشمركة، أمس الأول، من استعادة تسع قرى هي “أبزخ وقرقشة، وتل حميد، والتآخي، وكنشي الصغيرة، وشنف، وسطيح، وحميرة والعامرية”، فيما تمكنت، أمس، من استعادة ثلاث قرى هي “الحاصودية وكنهشة الصغيرة وكنهشة الكبيرة”، من سيطرة تنظيم داعش.

وحسب المصدر، فإنه «تمت استعادة هذه القرى وتحقيق أهداف العملية بالكامل بحسب الخطة الموضوعة التي نفذت بإشراف رئيس إقليم كردستان العراق القائد العام للقوات المسلحة في الإقليم، مسعود البارزاني، وتم إبعاد خطر “داعش” بالكامل عن الكوير والمناطق الأخرى في إقليم كردستان.

وأشار المصدر إلى أن حصيلة العمليات كانت مقتل 165 مسلحاً من “داعش” خلال العمليات العسكرية، فضلاً عن مقتل 13 مقاتلاً من قوات البشمركة، وإصابة عدد آخر منهم.

من جهة أخرى، قتلت القوات العراقية 5 من إرهابيي “داعش”، في منزل ملغم شمالي شرق مدينة الرمادي في محافظة الأنبار.

وفي محافظة صلاح الدين، ذكر مصدر محلي فيها، أن “عائلة تتألف من أب وأم وثلاثة أطفال أعمارهم من 3-8 سنوات قتلوا بانفجار منزل ملغم من قبل تنظيم “داعش” في محيط قضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين”. وأكد المصدر ذاته إن «مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم “داعش” هاجمت، أمس، مواقع لقوات الحشد الشعبي في منطقة قرية بير أحمد غرب قضاء طوزخورماتو”.

وأضاف أن “الحشد نصب كميناً لهم، أسفر عن مقتل ستة من التنظيم، وإصابة ١٢ آخرين، فيما لاذ الآخرون بالفرار”.

وفي محافظة كركوك، ذكر مصدر أمني أن “عبوة ناسفة انفجرت، ظهر يوم أمس الاثنين، مستهدفة عائلات فارة من سيطرة تنظيم “داعش” قادمة من قضاء الحويجة، الذي يقع جنوب غربي كركوك، ما أسفر عن مقتل خمسة مدنيين، وإصابة نحو ٢٠ آخرين”.

مبيناً أن “الانفجار وقع في محور قضاء الدبس شمال غربي كركوك حيث فتحت قوات البشمركة ممرات آمنة للفارين من بطش التنظيم”.

وقال مصدر مطلع من داخل مدينة الحويجة، إن «ما يعرف بالمحكمة الشرعية التابعة لـ”داعش” أصدرت حكماً بإعدام 25 شخصاً من أهالي مدينة الحويجة بتهمة التخابر والتعاون مع الأجهزة الأمنية”.

وأضاف، أن “التنظيم الإرهابي نفذ الإعدام عن طريق وضعهم في غرفة تم تفخيخها في أحد المنازل في مدينة الحويجة وتفجيرها بهم”. وكانت وزارة الهجرة العراقية أعلنت أمس، نزوح نحو 13 ألف عائلة من الشرقاط شمالي صلاح الدين، ومناطق جنوبي الموصل في محافظة نينوى.

وأشارت في بيان إلى أن “الوزارة تعمل جاهدة على تأمين كل ما يلزم العائلات النازحة من نقل وحماية وإيواء، فضلاً عن تقديم المساعدات الإنسانية لهم، متمثلة بالعينية والغذائية والصحية والمنزلية فور وصولهم المخيمات”.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *