البشير يستنسخ حملة التطهير التركية دعما لأردوغان
الرئيسية » اخبار » البشير يستنسخ حملة التطهير التركية دعما لأردوغان

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
اخبار رئيسى عربى

البشير يستنسخ حملة التطهير التركية دعما لأردوغان

image_pdfimage_print

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن الرئيس عمر البشير أصدر قرارا بإغلاق كافة المؤسسات التابعة لجماعة فتح الله غولن الداعية الاسلامي المقيم في الولايات المتحدة والذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشل في 15 يوليو/تموز.

وأوضح غندور أن الرئيس البشير “اتخذ قرارا بخصوص تحويل مدارس تتبع غولن إلى القطاع الخاص بوزارة التربية والتعليم إلى جانب قرارات أخرى بخصوص إغلاق جميع ممتلكات الرجل بما فيها الشركات”، بحسب ما نقلت عنه صحيفة السوداني الخاصة المقربة من الحكومة.

ولم يقدّم غندور المزيد من التفاصيل بشأن الممتلكات المذكورة أو عدد الشركات التي تتبع شبكة “خدمة” في السودان، لكنه قال إنها “أقل بكثير” مما قدرته وسائل إعلام محلية بنحو 20 شركة.

وكانت الخارجية السودانية أعلنت الأسبوع الماضي عن نقل إدارة مدرستين تتبعان غولن إلى شركة خاصة تحت إشراف وزارة التربية والتعليم في البلاد.

و الأربعاء قال السفير التركي بالخرطوم، جمال الدين آيدين، إن وفدا من وزارة التعليم التركية سيصل الخرطوم خلال الأيام القليلة المقبلة لمتابعة تنفيذ الخطوة.

وتمتلك شبكة غولن سلسلة من الأوقاف والمؤسسات والهيئات العاملة في مجالات سياسية وثقافية وتجارية وتعليمية في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك السودان.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أدان بشدّة محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، مؤكدا وقوف السودان حكومة وشعبا صفا واحدا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته وشعبه.

وعبر عقب الانقلاب الفاشل عن استنكاره “لمحاولة زعزعة الأمن في تركيا”.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *