البنتاغون يستعجل الليبيين لحسم المعركة في سرت
الرئيسية » اخبار » البنتاغون يستعجل الليبيين لحسم المعركة في سرت

البنيان المرصوص
البنيان المرصوص
اخبار رئيسى عربى

البنتاغون يستعجل الليبيين لحسم المعركة في سرت

اعلن البنتاغون ان الغارات الجوية التي تشنها الطائرات الاميركية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سرت، المعقل السابق للجهاديين في ليبيا، طالت اكثر مما كان متوقعا اثر دخولها شهرها الثالث.

ولا تزال القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطنية تكافح لاستعادة اخر حي يتحصن فيه الجهاديون، وكانت هذه القوات أطلقت في 12 مايو/ايار عملية “البنيان المرصوص” لاستعادة سرت من التنظيم المتطرف الذي سيطر عليها في يونيو/حزيران 2015.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكابتن جيف ديفيس انه عندما بدأت الولايات المتحدة غاراتها على التنظيم الجهادي في سرت في الاول من آب/اغسطس دعما لقوات حكومة الوفاق الوطني كانت تعتقد ان هذا التدخل سيكون “لاسابيع وليس لاشهر”.

ومع انطلاق عملية “البنيان المرصوص” التي شنتها القوات الحكومية ضد تنظيم الدولة الاسلامية لاستعادة المدينة الساحلية من قبضة الجهاديين بعدما سيطروا عليها في حزيران/يونيو 2015، تمكنت هذه القوات من استعادة غالبية انحاء سرت باستثناء حي واحد لا يزال الجهاديون يتحصنون فيه.

وبحسب القيادة العسكرية الاميركية في افريقيا (افريكوم) فقد شنت الطائرات الاميركية يوم الاحد وحده 20 غارة.

واكد الكابتن ديفيس ان وتيرة الغارات تقررها حكومة الوفاق الوطني.

وقال “نحن الآن في الجزء الاخير من المدينة، الجزء الاكثر كثافة. من الصعب جدا تطهير هذه المواقع من القناصة باي وسيلة اخرى غير الغارات الجوية”.

واوضح المتحدث الاميركي ان الولايات المتحدة شنت حتى اليوم اكثر من 200 غارة في سرت، مشيرا الى ان القسم الاكبر من هذه الغارات نفذتها طائرات تابعة للسفينة الهجومية البرمائية “يو اس اس واسب” التي تجوب المتوسط

وهذه السفينة التابعة لسلاح مشاة البحرية (المارينز) مزودة خصوصا بمروحيات هجومية من طراز ايه اتش-ا دبليو سوبر كوبرا وطائرات قادرة على الاقلاع والهبوط العمودي من طراز هاريير.

ومنذ بدء البنيان المرصوص قتل اكثر من 450 من المقاتلين الموالين لحكومة الوفاق واصيب نحو 2500 عنصر اخر، بحسب مصادر طبية. وليس هناك احصاء لقتلى تنظيم الدولة الاسلامية.

ويواجه عناصر القوات الحكومية اثناء تقدمهم في سرت سيارات مفخخة يقودها انتحاريون وعشرات العبوات الناسفة المزروعة على الطرق وبين المنازل اضافة الى نيران قناصة متمركزين في الابنية.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *