الرئيسية » أحداث اليوم » “البنيان المرصوص” تكبد داعش عشرات القتلى في سرت
أحداث اليوم رئيسى عربى

“البنيان المرصوص” تكبد داعش عشرات القتلى في سرت

البنيان المرصوص
البنيان المرصوص

أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات تحرير سرت أن قوات حكومة الوفاق كبدت مسلحي تنظيم داعش الإرهابي خسائر بشرية كبيرة في يومين، فيما دعا ناشطون وجمعيات حقوقية إلى تدشين عصيان مدني في العاصمة الليبية طرابلس، بداية من اليوم الأحد وإلى أجل غير مسمى، احتجاجاً على انهيار المنظومة الأمنية والخدمية، وشح السيولة وتراجع سعر الدينار الليبي بشكل غير مسبوق في تاريخ البلاد، إضافة الى استمرار المأزق السياسي، وغياب أفق الحل للأزمة المتفاقمة في مختلف المجالات.

وذكر المركز أن وحدة تابعة لجهاز مكافحة الجريمة تمكنت من إحصاء 68 جثة لمقاتلي التنظيم في منطقة الجيزة البحرية بالمدينة.

وتحدثت قوات “عملية البنيان المرصوص” عن تقدم ملحوظ، خلال الأيام الأخيرة في جبهة القتال بالواجهة البحرية لمدينة سرت، التي تعد آخر جيوب مقاومة “داعش” للقوات الحكومية.

وأورد بيان صادر عن المركز الإعلامي لغرفة عمليات تحرير سرت أن مسلحي التنظيم الإرهابي بدأوا يفقدون السيطرة على الوضع نتيجة الخسائر الكبيرة في الأرواح والمعدات ونفاد المؤن، وهو ما يؤذن بقرب انتهاء المعركة.

وتقول القوات الحكومية، إن ما يؤخر تقدمها على الأرض لم يعد شدة مقاومة التنظيم لها، بل حرصها على سلامة المدنيين المحاصرين في مربع القتال؛ حيث صدرت أوامر للقوات بعدم الاستعجال في الحسم حفاظاً على أرواح المدنيين.

وتطلق القوات الحكومية نداءات إلى المدنيين بالابتعاد عن المعارك، ومحاولة الفرار من حصار “داعش” إن استطاعوا. وتمكنت هذه القوات من تأمين خروج عشرات العائلات من دائرة المعركة. وتمكنت قوات عملية البنيان المرصوص من السيطرة على أكثر من 120 منزلاً هذا الأسبوع، وقامت بتمشيطها.

وتأتي هذه التصورات الميدانية وسط دعوات لعصيان مدني اليوم الأحد.