البورصة المصرية تربح 12 مليار دولار بقوة التفاوض مع صندوق النقد
الرئيسية » اخبار منوعة » البورصة المصرية تربح 12 مليار دولار بقوة التفاوض مع صندوق النقد

1-394
اخبار منوعة اقتصاد

البورصة المصرية تربح 12 مليار دولار بقوة التفاوض مع صندوق النقد

حققت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعا جماعيا في جلسة اليوم الاربعاء وصل مع الساعة الحادية عشرة 4.52% في المؤشر الرئيس إيجي إكس 30 وذلك على خلفية إعلان مصر عن بدء مفاوضات الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 بوتيرة أقل بنسبة 0.81% عند مستوى 364.7 نقطة، وبالمثل صعد إيجي إكس 100 بنسبة 1.37% عند مستوى 782 نقطة.

وارتفعت الأسهم القيادية بنحو جماعي أبرزها سهم البنك التجاري الدولي- مصر صاحب أكبر وزن نسبي في المؤشر الرئيس بنسبة 5.67%.

وزادت أسهم “سوديك، وهيرمس، وجلوبال تيلكوم، بايونيرز، وبالم هيلز، وطلعت مصطفى بنسب تراوحت بين 4.3% و14.5%.

ويراهن المحللون على التأثير النفسي لمفاوضات مصر مع صندوق النقد بأنها ربما تخلق سلوكاً صاعداً قوياً فى البورصة المصرية خلال الفترة القصيرة المقبلة،

12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى.

وكان وزير المالية، عمرو الجارحى قال امس إن الحكومة ستقترض 4 مليارات دولار من الصندوق سنوياً لمدة 3 سنوات.

وأضاف أن هذا القرض جزء من تمويل بقيمة 21 مليار دولار ستحصل عليها مصر فى 3 سنوات للبرنامج الاقتصادى الذى سيتم الاتفاق عليه مع الصندوق.

وقال إن بقية المبلغ سيتم تدبيره بواقع 3 مليارات دولار عبر إصدار سندات و3 مليارات دولار من البنك الدولى و1.5 مليار دولار من البنك الأفريقى للتنمية، والمبلغ المتبقى بقيمة 2.5 مليار دولار من مصادر أخرى.

وكانت الحكومة كشفت عن وجود مفاوضات منذ ثلاثة أشهر مع صندوق النقد الدولى واقتربت من مراحلها النهائية بشأن دعم الصندوق لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى تبنته الحكومة المصرية وجار تنفيذه.

وقال البيان إن بعثة الصندوق ستصل إلى القاهرة خلال أيام وطلب رئيس الوزراء شريف اسماعيل من وزير المالية عمرو الجارحى ومحافظ البنك المركزى طارق عامر استكمال هذه المباحثات وإنهاء المفاوضات، وعرض ما تم التوصل إليه على مجلس الوزراء لاعتماده واستكمال أية إجراءات مطلوبة، وذلك للإعلان عن برنامج مالى لمساندة مصر على مدى ثلاث السنوات المقبلة لتوفير التمويل المطلوب لسد الفجوة التمويلية التى يعانى منها الاقتصاد المصرى واللازم لاستعادة الاستقرار فى الأسواق المالية والنقدية.

وقال الجارحى إن الحكومة ستتجه لأسواق الدين الدولية لطرح الشريحة المقبلة من السندات بين شهرى سبتمبر وأكتوبر المقبلين.وأضاف أن بعثة الصندوق ستصل القاهرة يوم الجمعة المقبل برئاسة كريس جارفيس ومن المنتظر أن تبقى فى القاهرة من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *