التحالف الدولي يجند عناصره لمعركة الموصل - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » التحالف الدولي يجند عناصره لمعركة الموصل

قوات التحالف الدولي في العراق
قوات التحالف الدولي في العراق
اخبار رئيسى عربى

التحالف الدولي يجند عناصره لمعركة الموصل

image_pdfimage_print

قال المتحدث باسم التحالف الدولي كريستوفر جارفر، خلال مؤتمر صحافي عقده بمقر السفارة الأميركية وسط العاصمة بغداد أمس الأحد، انه يوجد حوالي 10 آلاف عنصر من تنظيم داعش في مدينة الموصل.. لكنه توقع انخفاض العدد الى 6 آلاف عنصر مع انطلاق عمليات تحرير المدينة.

وأضاف جارفر أن “مدينة الموصل تضم حوالي مليون مواطن حاليًا بعد ان نزح عنها مثلهم منذ دخول داعش إليها، مؤكدا أن “القوات الأمنية العراقية هي من تحدد القوات المشاركة في عمليات تحرير الموصل وكيفية مشاركتها”.. مشيرًا إلى أن “مقدار الوقت الذي ستستغرقه عملية تحرير المدينة غير معروف”، كما نقلت عنه وكالة “المدى” العراقية.

وأشار المتحدث الدولي جارفر الى أن عدد جنود التحالف الدولي في العراق يبلغ 7000 جندي باستثناء الموظفين المدنيين العاملين في السفارة الأميركية في بغداد، موضحًا أن هناك الآلاف من جنود التحالف في محيط العراق كالطيارين والعاملين في حاملات الطائرات وغيرها.

وأضاف جارفر أن “طيران التحالف الدولي نفذ خلال الأسبوع الماضي 70 ضربة جوية ضد تنظيم داعش في العراق”، وأوضح ان التحالف نفذ حتى الآن 450 ضربة جوية ضد داعش لإسناد القوات الأمنية العراقية حول نهر الفرات منذ انطلاق العمليات هناك”.

وزاد أن “عدد القوات الأمنية العراقية التي تم تدريبها من قبل التحالف الدولي بلغ 23 ألفاً و750 عنصرًا شملوا عناصر من جهاز مكافحة الإرهاب والجيش والشرطة”، لافتًا إلى أن “مهام الـ 560 جندياً أميركيًا الذين قدموا إلى العراق مؤخرًا هي إعادة تأهيل قاعدة القيارة” الجوية الشمالية التي حررتها القوات العراقية من سيطرة تنظيم داعش مطلع الشهر الحالي، وستكون منطلقًا لعمليات تحرير الموصل.

وأشار المتحدث الدولي العقيد جارفر في الختام الى أن “حواسيب تنظيم داعش، والتي عثر عليها التحالف الدولي في سوريا، تضم أكثر من 10 آلاف معلومة بخصوص التنظيم وأفكاره وكيفية تهريب المقاتلين وجبي الضرائب من المواطنين، مؤكداً أن تلك المعلومات ستتم مشاركتها مع القوات الأمنية العراقية”.

وبالترافق مع ذلك، ألقت طائرات القوة الجوية العراقية ملايين المنشورات أمس الأحد على مناطق الشرقاط والموصل، تحث المواطنين على التعاون مع القوات الأمنية.

وقالت خلية الإعلام الحربي التابعة للقوات العراقية المشتركة، واطلعت على نصه “إيلاف”، إن طائرات القوة الجوية العراقية القت ملايين المنشورات على مناطق الشرقاط والموصل تحث المواطنين على التعاون مع القوات الأمنية أثناء تقدمها لتحرير أراضيهم ونصائح وارشادات حول الابتعاد عن أماكن تواجد عناصر داعش، لانها أهداف لطيارينا، بالاضافة الى عدد خاص من صحيفة الخيمة تتضمن توصيات وإرشادات لأهالي الموصل والشرقاط .

وتجري حاليًا استعدادات ضخمة من قبل الحكومة العراقية ودول التحالف الدولي تمهيدًا لشن هجوم واسع على مسلحي داعش داخل الموصل. وفي موازاة ذلك، تشن القوات العراقية هجمات من جنوب وجنوب شرق الموصل لاستعادة المناطق المحيطة بالمدينة.

وقررت الولايات المتحدة الأميركية مؤخرًا ارسال المزيد من الجنود للتمركز في قاعدة القيارة الجوية الواقعة على بعد 60 كيلومترًا جنوب الموصل، والتي انتزعتها القوات العراقية من داعش مؤخرًا.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي لمناهضة داعش الذي يضم أكثر من ستين دولة، ويشن غارات جوية منذ سنتين على معاقل داعش في العراق وسوريا فضلاً عن تدريب وتقديم الاستشارة للقوات العراقية.

Print Friendly