التحالف العربي يقصف مواقع للحوثيين في صنعاء - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » التحالف العربي يقصف مواقع للحوثيين في صنعاء

مقاتلات تابعة للتحالف العربي
مقاتلات تابعة للتحالف العربي
اخبار خليجي

التحالف العربي يقصف مواقع للحوثيين في صنعاء

استهدفت مقاتلات تابعة للتحالف العربي مواقع للحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في صعدة وصنعاء، حسبما أفادت مصادر يمنية محلية وميدانية، أمس الجمعة.

وقالت مصادر إن الغارات استهدفت مواقع للحوثيين في مديرية منبه في صعدة والوتدة في خولان بمحافظة صنعاء وصرواح بمحافظة مأرب.

وأكدت المصادر أن قوات التحالف استهدفت عدة مديريات حدودية مع السعودية بأكثر من 15 غارة، كما قصفت مواقع للحوثيين في ذوباب ومعسكر العمري غربي تعز.

ومن جانبه، أكد المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في حجة، أن الطيران استهدف موقعا عسكريا بمديرية ميدي وتجمعا لقيادات الحوثيين في مديرية حرض الحدودية بخمس غارات.

وأكدت مصادر محلية في مديرية سحار وسط صعدة مقتل مسؤول التوجيه المعنوي في قوات موالية لصالح وهو عبدالله يحيى الصنعاني ومعه عدد من مرافقيه.

وعلى صعيد آخر، أكد تحقيق نشرته صحيفة الغارديان البريطانية الجمعة، أن أكثر من ثلث الغارات الجوية للتحالف العربي منذ مارس/آذار 2015 في اليمن، أصابت مواقع مدنية بينها مستشفيات ومدارس، حسبما أفادت وكالة “فرانس برس”

وتشير الوكالة إلى أن الصحيفة اعتمدت أرقاما وفرتها منظمة “يمن داتا بروجكت” التي تجمع المعلومات المرتبطة بالنزاع في اليمن.

وقالت المنظمة إنه من بين 8600 غارة للتحالف في الفترة المذكورة، أصابت 3577 منها مواقع عسكرية و3158 أخرى مواقع غير عسكرية في حين تعذر تحديد أهداف باقي الغارات.

كما ذكر التحقيق أن 942 قصفا استهدف مناطق سكنية و114 استهدف أسواقا و34 مساجد و147 قصفا لبنى تحتية مدرسية و26 قصفا استهدف جامعات.

وقالت الصحيفة “إن من بين الأوجه الأشد إشكالا في التحقيق بالنسبة للسعودية هو عدد الهجمات المكررة” على هدف مدني.

وأوضحت أن مبنى مدرسيا في قرية الضباب (جنوب غرب) أصيب “تسع مرات” كما أصيب سوق في صرواح (شرقي صنعاء) “24 مرة”.

ومن جانبه يؤكد التحالف أنه لا يستهدف عمدا مواقع مدنية.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قوله إن الأرقام المقدمة “مبالغ فيها كثيرا” وانتقد المنهجية المعتمدة في التحقيق.

وقال إن الحوثيين “حولوا مستشفيات ومساجد إلى مراكز قيادة” وأيضا إلى “مخازن أسلحة” وهي بالتالي “لم تعد مواقع مدنية”.

وكان المتحدث باسم التحالف العميد أحمد عسيري نفى مرارا استهداف المواقع المدنية في اليمن.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *