#الجارالله: #الكويت مؤمنة بدور المرأة في تحقيق #التنمية_الشاملة - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الكويت » #الجارالله: #الكويت مؤمنة بدور المرأة في تحقيق #التنمية_الشاملة

خالد الجارالله نائب وزير الخارجية الكويتي
خالد الجارالله نائب وزير الخارجية الكويتي
الكويت محليات

#الجارالله: #الكويت مؤمنة بدور المرأة في تحقيق #التنمية_الشاملة

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ايمان دولة الكويت الراسخ بأهمية دور المرأة الرئيسي في تحقيق التنمية الشاملة من خلال تهيئة الظروف المناسبة لها على جميع الاصعدة باعتبارها شريكا في بناء المجتمع.

جاء ذلك في كلمة للجارالله في افتتاح ندوة “جهود دولة الكويت في تمكين المرأة” بمعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي والتي نظمها الفريق المعني بتعزيز دور وجهود دولة الكويت في مجال حقوق الانسان المنبثق عن اللجنة الدائمة لمتابعة تنفيذ الخطة الخمسية وبرنامج عمل الحكومة لدى وزارة الخارجية.

وقال الجارالله ان اقامة الفريق المعني بتعزيز دور وجهود دولة الكويت في مجال حقوق الانسان لهذه الندوة والتي تتزامن مع اعتماد الكويت ليوم 16 مايو من كل عام يوما للمرأة الكويتية يؤكد مدى حرص حكومة الكويت على تعزيز دور المرأة في خدمة المجتمع والمشاركة في خطط التنمية وتنفيذها.

واضاف ان الكويت دأبت على ان يكون للمرأة حضورا دائما في ميادين التنمية والتطوير الاداري والاستثمار والتعليم والعمل السياسي والقضائي والحقوقي والتطوعي اضافه الى اسهامات المرأة في مجالات الثقافة والفكر والاداب والفنون.

واوضح الجارالله ان اغلب بلدان العالم شهدت في العقود الاخيرة تحولا على صعيد حقوق المرأة في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية انطلاقا من الاقرار بأهمية حقوق المرأة وتعزيزها مؤكدا ان الكويت لم تكن بعيدة عن ذلك التحول من خلال الخطط والبرامج التي ساهمت في تعزيز دور ومكانة المرأة في المجتمع.

وافاد بأن الدستور الكويتي لم يفرق بين المرأة والرجل في الحقوق بل ضمنها للمواطن بغض النظر عن الجنس او العرق او الدين وهو ما تكرس من خلال حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقال في هذا السياق ان الكويت انضمت لاتفاقية القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة تجسيدا لهذا الايمان وذلك بموجب مرسوم اميري رقم 24 لسنة 1994 معتبرا ان هذه الخطوة التزاما واضحا من قبل الدولة في العناية بحقوق المرأة عناية كبيرة من خلال ضمان تمتعها بكافة الحقوق والمقومات التي تؤمن لها حياة كريمة ومشاركة فاعلة في بناء المجتمع الكويتي.

واكد الجارالله التزام الكويت بإعلان ” بيجين” والتي عملت على تنفيذ اهدافه الخاصة بتمكين المرأة من القضاء على التمييز والعنف ضدها وتعزيز وجودها في المناصب القيادية ودائرة صنع القرار ووضع وتنفيذ خطط التنمية سعيا الى النهوض بالمجتمع والوصول به الى مقاصد “التنمية المستدامة 2030”.

كما ثمن الجارالله الانجاز الكبير الذي اضافته المرأة الكويتية الى الانجازات التي حققتها عالميا والمتمثل في انتخاب الكويت عضوا في لجنة المرأة بالامم المتحدة حيث تعد هذه الخطوة اضافة جديدة لمكانة دولة الكويت في العالم.

واضاف ان هذه الخطوة تزيد من رصيد المرأة الكويتية التي استطاعت ان تؤكد وجودها كشريك فاعل ومؤثر في المجتمع الدولي خاصة ان هذه اللجنة هي الهيئة الرئيسية في الامم المتحدة المتخصصة في صنع السياسات العالمية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة.

واثنى كذلك على مسيرة المرأة الكويتية الحقوقية الرائعة التي بنتها بتلك الطاقة الانسانية القائمة على الوعي والصبر والشعور العالي بالمسؤولية تجاه الوطن والمجتمع معربا عن التطلع لمزيد من المبادرات المحمودة والمكاسب تجاه تمكين المرأة حتى تستمر في المساهمة ببناء هذا المجتمع.

من جانبها استعرضت مدير إدارة مكتب البحوث والتخطيط في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتورة معصومة اشكناني في كلمتها خلال الندوة دراسة حول مراحل مطالبات المرأة الكويتية لحقوقها السياسية مؤكدة على دور المرأة الاساسي والمهم في العملية السياسية.

ولفتت الى مؤشرات ارتفاع مشاركة المرأة الكويتية في شتى المجالات لاسيما السياسية والاقتصادية منها مشيرة الى ان الدستور الكويتي نص على حقوق المرأة الكويتية اضافة الى التشريعات التي ساهمت في انصاف المرأة والدفع بها الى المقدمة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *