#الجامعة_المفتوحة تلقي الضوء على #التطبيقات_التكنولوجية الحديثة - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » #الجامعة_المفتوحة تلقي الضوء على #التطبيقات_التكنولوجية الحديثة

طلاب ماجستير الجامعة العربية المفتوحة
طلاب ماجستير الجامعة العربية المفتوحة
سلطنة عمان محليات

#الجامعة_المفتوحة تلقي الضوء على #التطبيقات_التكنولوجية الحديثة

أقام طلاب ماجستير تكنولوجيا التعليم بالجامعة العربية المفتوحة ندوة طلابية بعنوان “معلم الثورة الرقمية”، وهدفت إلى إلقاء الضوء على المستجدات التربوية التكنولوجية، والمفاهيم والتقنيات والتطبيقات الحديثة التي تصب في خدمة رسالة ومهمة ووظيفة المعلم في عصر الثورة الرقمية، وتضمنت الندوة عددا من الفقرات وأوراق العمل ناقشت موضوعات تكنولوجية وتربوية متنوعة.

في بداية الندوة تحدث الدكتور نادر سعيد شيمي رئيس برنامج ماجستير التربية بالجامعة عن هدف إقامة الندوة الطلابية، كما أشار إلى أن الندوة تستضيف هذا العام نخبة من المتخصصين في المجال التكنولوجي، بشقيه التقني والأكاديمي، متمنيا تكرار اللقاءات المتعلقة بتكنولوجيا التعليم بالشراكة مع المؤسسات التعليمية المتخصصة.

ونوه إلى أن المنتدى الثاني لطلاب تكنولوجيا التعليم سيقام بالشراكة مع جامعة السلطان قابوس؛ لاستكمال الاستراتيجية الهادفة إلى رفع وعي وثقافة التعامل مع تطبيقات تكنولوجيا التعليم، وتوظيفها بشكل كامل في المؤسسات التعليمية داخل السلطنة.

وقدم الدكتور علي بن شرف الموسوي الأستاذ المشارك بتكنولوجيا المعلومات بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس ورقة العمل الأولى؛ وتضمنت عددا من المحاور تركزت حول دمج التكنولوجيا في التعليم، وضرورة أن يتقن معلم التكنولوجيا عددا من المهارات من بينها تشغيل أجهزة وبرمجيات الحاسوب، والوسائط المتعددة وإنتاجها ودمجها في التعليم، ومهارات تطبيق مبادئ الحاسوب وجمع المعلومات من مصادر التعلم الإلكترونية وتنقيحها في ضوء المناهج والنظريات التربوية، ومهارات أخرى متعلقة بالحوار والمحادثة الإلكترونية.

وأشار إلى دور الطالب المتمثل في الإبداع والابتكار، وتطبيق الوسائل الرقمية لجمع المعلومات وتقييمها، وتوظيف مهارات التفكير الناقد لتخطيط البحوث وإجرائها باستعمال التكنولوجيا.

وتطرقت ورقة العمل الثانية التي قدمها عبدالله بن ناصر البحراني الخبير بالمركز الوطني للتوجيه المهني إلى توضيح عدد من المفاهيم والمصطلحات التكنولوجية، وإبراز آخر مستجدات الثورة الرقمية التي يشهدها العالم، بالإضافة إلى عرض نماذج لأجهزة تكنولوجية متعددة الاستخدام.

وخلال الندوة دشن طلاب ماجستير تكنولوجيا التعليم الدفعة الثالثة تطبيقا للهواتف المحمولة، جاء تلبية لاحتياجات طلاب الماجستير، حيث يحتوي على العديد من البحوث والمقالات والكتب العلمية، والمواقع والمنصات التعليمية التي تخدم الطلاب والمعلمين والمختصين في مجال تكنولوجيا التعليم، لمساعدتهم على إيجاد كافة الموارد الرقمية المختلفة التي يتم تناولها تحت مظلة تكنولوجيا التعليم.

وضم فريق العمل الخاص بالتطبيق شيخة المعمرية وبدرية الخوالدية وغيامة المخلدية وبدرية الخروصية، ويعتبر التطبيق الأول من نوعه لخدمة طلبة تخصص ماجستير تكنولوجيا التعليم على مستوى فروع الجامعة العربية المفتوحة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *