الجبير: الأسد سيرحل سواء بالحل السياسي أو العسكري
الرئيسية » اخبار » الجبير: الأسد سيرحل سواء بالحل السياسي أو العسكري

اخبار خليجي رئيسى

الجبير: الأسد سيرحل سواء بالحل السياسي أو العسكري

image_pdfimage_print

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مساء أمس الثلاثاء إن هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف لإطلاق النار في سورية خلال الـ24 ساعة المقبلة، معتبرا ذلك اختبارا لجدية الرئيس السوري بشار الأسد في الالتزام بهذا الاتفاق.

ورفض الجبير خلال مؤتمر صحافي في لندن أن يصف عمل الولايات المتحدة وروسيا للتوصل لاتفاق وقف لإطلاق النار بالفاشل وإنما وصفه بالعمل المستمر، مشيرا إلى أن “تاريخ الأسد لا يبعث على التفاؤل بشأن تنفيذ أي اتفاق”.

وعبر وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أمله بأن تسفر محادثات لندن والمحادثات الروسية الأميركية عن اتفاق ينهي الصراع السوري وينقل سوريا لمستقبل لا مكان للأسد فيه، مؤكدا أن الخيار لنظام الأسد إما الرحيل بحل سياسي أو عسكري.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، من جهتها، على لسان متحدثها الرسمي مارك تونر أمس الثلاثاء أنها تحقق تقدما في المحادثات مع روسيا بشأن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة في الوقت ذاته أنها لن تقبل “بأقل من اتفاق مثالي” يضمن نهجا واضحا لتحقيق وقف الأعمال القتالية في أرجاء سورية.

يذكر أن اتفاقا مماثلا تم في شباط/فبراير بوساطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف، كان قد تداعى في غضون أسابيع مع اتهام واشنطن قوات الأسد بانتهاك الاتفاق.

 

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *