الجبير: خيار التدخل البري في سوريا قائم
الرئيسية » اخبار » الجبير: خيار التدخل البري في سوريا مازال قائماً

عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي
اخبار خليجي رئيسى

الجبير: خيار التدخل البري في سوريا مازال قائماً

قال عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، إن التدخل البري بسوريا ممكن في أي وقت ولكنه بحاجة إلى قرار دولي، وذلك في مؤتمر صحفي عقده إلى جانب الأمين العالم لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، أمس الثلاثاء.

وأضاف الجبير: “إن المملكة من أوائل الدول التي طالبت بدخول قوات برية دولية إلى سوريا، فهذا ما سيحسم الوضع هناك، وسنستمر في المطالبة بذلك.. النظام السوري يماطل في إدخال المساعدات الإنسانية، المملكة تطالب المجتمع الدولي بفرض إرادته على النظام السوري.”

وعن إيران قال الجبير: “لا نستطيع أن نقيم علاقات طبيعية مع دولة تزرع الخلايا الإرهابية في بلدنا، وتؤسس مليشيات في دول الجوار لزعزعة الاستقرار،” لافتا إلى أن “الأحداث أثبتت أن دول مجلس التعاون الخليجي مصدر استقرار بالمنطقة، وتكاتفها يخدم الأمن والاستقرار.”

وأضاف: “السياسات الحكيمة التي يتبعها قادة دول مجلس التعاون الخليجي ستحقق الأهداف المرجوة.. هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية ستكون رفيعة المستوى، تتمتع بآلية فعالة لاتخاذ القرارات لتطبيق التكامل الاقتصادي في بلداننا.”

وفيما يتعلق بالملف اليمني، قال الجبير: “يسعى الجميع إلى الوصول لحل سلمي في اليمن اليوم قبل غد.”

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في مؤتمر صحافي في ختام القمة الخليجية التشاورية، إن المملكة تطالب بإرسال قوات برية إلى سوريا.

وأضاف الجبير أن إيران تتدخل في دول الجوار، وتدرب ميليشيات وترعى الإرهاب، مشيراً إلى أن روسيا حاولت تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران.

وقال الجبير تعليقاً على الهيئة التي تشكلت للتنسيق في المجالات الاقتصادية، إنها “رفيعة المستوى ولها صلاحيات للبت بمختلف المواضيع، والفكرة هي أن تكون هناك آلية فعالة لاتخاذ القرار اللازم”.

أما في الشأن اليمني، فقد أوضح الجبير أن المشاورات في الكويت فتجري على أساس المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن.

وحول حكومة الوفاق الليبية، أشار الجبير إلى أنها الحكومة الشرعية هناك، وقد أكد ذلك مؤتمر الصخيرات، موضحاً أن هناك جهوداً دولية من أجل التقريب بين القيادات الليبية المختلفة.

وبشأن مبادرة السلام العربية، أكد الجبير أن الوقت لا يزال مبكراً لتقييم جدية إسرائيل التي أعلن رئيس وزرائها موافقته على مبادرة السلام العربية.

وقال الجبير إن الأحداث الدائرة حالياً في كل مكان أثبتت أن دول الخليج مصدر استقرار في المنطقة.

وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، فى مؤتمر صحفي عقده مع الأمين العالم لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني
وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، فى مؤتمر صحفي عقده مع الأمين العالم لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *