الجزائر تحظر "فيسبوك" و"تويتر" - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » الجزائر تحظر “فيسبوك” و”تويتر”

الجزائر تحجب مواقع التواصل الإجتماعي
الجزائر تحجب مواقع التواصل الإجتماعي
اخبار عربى مواقع تواصل

الجزائر تحظر “فيسبوك” و”تويتر”

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية، بأن السلطات حجبت مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” مؤقتا، لمنع تكرار عمليات تسريب أسئلة امتحان البكالوريا.

وقالت الوكالة باتت مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها فيسبوك وتويتر، غير متاحة أمام مستخدمي الإنترنت في الجزائر.

ونقلت الوكالة عن مصدر في قطاع البريد وتكنولوجيا الاتصال قوله إن قرار الحجب على صلة مباشرة بالامتحانات الجزئية للبكالوريا التي تنطلق الأحد 19 يونيو/حزيران، موضحا أن عملية الحجب تهدف إلى حماية مرشحي البكالوريا من نشر مواضيع خاطئة على هذه المواقع.

وفي سياق متصل، شهدت عملية نقل أسئلة امتحانات شهادة البكالوريا، حراسة أمنية مشددة من عناصر الأمن والتدخل التابعة للجيش الوطني، إلى مطار بوفاريك العسكري بالبليدة، لنقلها إلى مديريات التربية في المحافظات البعيدة عن العاصمة، ونظمت 4 رحلات جوية عبر طائرات ومروحيات عسكرية إلى جميع المحافظات.

إلى ذلك، منعت السلطات المرشحين( الذين يؤدون الامتحانات) من إدخال الأجهزة والوسائل الإلكترونية من هواتف نقالة وأجهزة كمبيوتر محمولة وكل الأجهزة المزودة بالإنترنت، واتخذت الحكومة الجزائرية إجراءات وصفتها بـ”الصارمة” بالتعاون مع وزارات بحد ذاتها تتقدمها وزارة الدفاع.

وكان أكثر من 800 ألف طالب خضعوا بين 29 مايو/أيار و2 يونيو/حزيران لامتحانات شهادة الثانوية العامة، لكن نصف هؤلاء تقريبا سيضطرون اعتبارا من الأحد لخوض الامتحانات مجددا، بسبب عمليات تسريب “ضخمة” حصلت لأسئلة الامتحانات عن طريق الإنترنت.

وبحسب وزارة التربية فإن التسريبات مست 7 اختبارات لشعبة العلوم التجريبية، بالإضافة إلى 4 اختبارات في شعبتي الرياضيات والرياضيات التقنية.

وتحولت فضيحة تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر إلى قضية سياسية وأمنية، استدعت إجراء تحقيق، وعلى خلفية ذلك اعتقل عشرات الأشخاص، من ضمنهم مدرسين وأساتذة.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *