الجيش الروسي يحصل على 100 دبابة "أرماتا" - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » سلاح » الجيش الروسي يحصل على 100 دبابة “أرماتا”

الجيش الروسي يحصل على دبابات أرماتا
الجيش الروسي يحصل على دبابات أرماتا
اخبار سلاح عالم

الجيش الروسي يحصل على 100 دبابة “أرماتا”

image_pdfimage_print

أكد فياتشيسلاف خاليتوف، نائب مدير شركة الإنتاج العلمية الروسية “أورال فاغون زافود” أن تسليم الدفعة الكبيرة الأولى من دبابات “تي -14 أرماتا” للجيش الروسي سيتم مع حلول العام 2018.

وأوضح خاليتوف، في حديث لإذاعة “صدى موسكو” الروسية، أن هذه الدفعة ستتكون من 100 دبابة، كاشفا عن أن الشركة تعمل حاليا على تصميم نظام التحكم على دبابات “أرماتا” عن بعد.

وأضاف خاليتوف أن دبابات “تي-14 أرماتا” الروسية الواعدة ستشارك في الاستعراض العسكري، الذي سيقام في الساحة الحمراء وسط موسكو في 9 مايو/أيار المقبل، بمناسبة عيد النصر على النازية.

يذكر أن دبابة “تي-14 أرماتا” تم تصنيعها في مصنع “أورال فاغون زافود” بإقليم الأورال الروسي. وإنها عبارة عن دبابة تنتمي إلى الجيل الثالث ولا مثيل لها في العالم.

وتعد تركيبة البرج غير المأهول لدبابة “تي-14 أرماتا” غير عادية بالنسبة للدبابات الروسية الكلاسيكية، إذ إنها تتشكل من صفائح مدرعة يتوزع بعضها تحت زوايا مختلفة عن البعض الآخر، الأمر الذي يزيد إلى حد كبير من تخفي الدبابة راداريا وحراريا.

وتستطيع هذه الدبابات الحفاظ على حياة الطاقم حتى في حالة انفجار الذخيرة المتواجدة على متنها.

أما الميزة الرئيسة للدبابة، فهي كبسولة مدرعة محمية من شتى أنواع القذائف يجلس فيها أفراد الطاقم، وتقع في أسفل الدبابة، كما تم تزويد الدبابة بآلية تعمير ومدفع من عيار 125 ملم.

ولا يوجد حاليا في العالم قذائف يمكنها اختراق دروع “أرماتا”، بينما مدفعها قادر على تدمير صواريخ مضادة للدبابات عند اقترابها منها، وحتى يمكنه إسقاط المروحيات.

بالتالي، فإن “أرماتا” ليست دبابة فقط، بل هي آلية قتالية شاملة تضم منظومة صاروخية تكتيكية ونظاما للدفاع الجوي وأجهزة خاصة للاستطلاع الميداني وتحديد الأهداف، وأخيرا الدبابة بعينها.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *