العبادي يتجه لتحويل الحشد الشعبي إلى حرس ثوري عراقي - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » العبادي يتجه لتحويل الحشد الشعبي إلى حرس ثوري عراقي

العبادى
العبادى
اخبار رئيسى عربى

العبادي يتجه لتحويل الحشد الشعبي إلى حرس ثوري عراقي

أصدر رئيس الحكومة العراقي، حيدر العبادي، أمرا ديوانياً يقضي بهيكلة قوات الحشد الشعبي وتحويله لجهاز موازٍ لجهاز مكافحة الإرهاب من حيث التدريب والتجهيز والقوانين.

وأعلن المتحدث باسم الحشد الشعبي أن هيكلة جديدة تمت الموافقة عليها تضمن للمليشيا قائدا ونائبا يتمتعان بصلاحيات مطابقة لصلاحيات رئيس ونائب رئيس جهازر مكافحة الارهاب، مشيرا إلى أنها جاءت في أمر ديواني صادر عن رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وأضاف انه وبناء على هذا الأمر فإن قوات الحشد ستتألف من عشرين لواء عسكري قياسا للقوانين المعمول بها في فرق مكافحة الإرهاب.

وجاء في امر العبادي “بناء على مقتضيات المصلحة العامة ولغرض إعادة تشكيل هيئة الحشد الشعبي تقرر جعل الحشد تشكيلا عسكريا مستقلا وجزءا من القوات المسلحة مرتبطا بالقائد العام للقوات المسلحة، إضافة لعمله بنموذج يضاهي جهاز مكافحة الإرهاب الحالي من حيث التنظيم والارتباط، فضلا عن تألفه من قيادة وهيئة أركان وصنوف وألوية مقاتلة”.

وفاجأت هذه الخطوة المراقبين ومن المتوقع أن تحدث جدلا كبيرا نظرا إلى التشكيات الكبيرة من انتهاكات الحشد التي دونتها منظمات محلية ودولية بحق مدنيي العراق السنة في عدة مدن.

وفيما تنادي عدة جهات محلية بحل هذا الجهاز أو الحد من نفوذه، وفيما تنادي عدة عائلات عراقية بتطبيق القانون بحق قوات من الحشد الشعبي ارتكبت جرائم تعذيب وقتل كان آخرها ما حدث في الفلوجة، يبدو أن العبادي قد صم أذنيه عن كل هذه النداءات واتجه نحو تقوية شوكة هذه الفصائل المسلحة عملا بتوصيات إيران التي يدرك الجميع أنها الجهة التي يدين الحشد بالولاء إليها.

وفي تعليقات أولية عن هذا القرار ذهب البعض إلى القول أن العراق تتجه نحو حرس ثوري عراقي سيعيق أي محاولة إصلاح سياسي في البلاد شانه في ذلك شأن ما يحدث في دولة الملالي.

وتجدر الإشارة أنه قد تم تشكيل مليشيات الحشد الشعبي أواخر حزيران/يونيو في العام 2014 بفتوى من المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني، أسوة ببروز تنظيم الدولة الإسلامية الذي قام بالاستيلاء على مدينة الموصل الإستراتيجية شمال البلاد، بعد انسحب الجيش العراقي من دون قتال.

وبلغت ميزانية الحشد الشعبي ـ عام 2016 تريلون و160 مليار دينار عراقي.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *