الحكومة اليمنية تقرر عدم المشاركة في مشاورات الكويت
الرئيسية » اخبار » الحكومة اليمنية تقرر عدم المشاركة في مشاورات الكويت

منصور هادى
منصور هادى
اخبار رئيسى عربى

الحكومة اليمنية تقرر عدم المشاركة في مشاورات الكويت

قرر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عدم ذهاب الوفد الحكومي إلى مشاورات الكويت، ما لم يقدم الحوثيون ضمانات رسمية وأكيدة ويعلنوا اعترافهم الثابت بشرعية الرئيس واستعدادهم غير المشروط لتنفيذ القرار 2216.

وكان المتحدث باسم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن قد أكد أمس الجمعة أن مباحثات السلام اليمنية بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والمتمردين ستستأنف كما كان مقررا الجمعة أو السبت في الكويت، وذلك رغم المقاطعة المعلنة في أوساط الرئيس هادي.

من جهته قال متحدث باسم المتمردين إن وفدهم المكون من ممثلين للحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، يتوجه إلى الكويت لاستئناف مباحثات السلام.

والمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد موجود في الرياض للقاء الرئيس اليمني ومحاولة إقناع حكومته بالمشاركة في المفاوضات.

وقال متحدث باسم ولد الشيخ احمد أمس الجمعة إن المبعوث الدولي سيعود إلى “الكويت برفقة وفد الحكومة” اليمنية.

وبحسب مصادر قريبة من الحكومة اليمنية، فإن ولد الشيخ أحمد سيقدم تقريرا عن المباحثات التي أجراها مع المتمردين في صنعاء.

وقال مسؤول حكومي لفرانس برس إن “الرئيس هادي شكل لجنة من عدد من مستشاريه وأعضاء الوفد الحكومي المفاوض لإعداد ورقة تتضمن رؤية الحكومة لاستئناف مشاركتها في المشاورات على أن يتم تسليمها للمبعوث الدولي خلال لقائه بالرئيس هادي المتوقع مساء اليوم أو صباح الغد” السبت.

وقال عبد الله العليمي نائب مدير مكتب الرئيس هادي في تغريدة إن الوفد الحكومي لن يكون في الكويت.

وكان مصدر في الرئاسة اليمنية قال الخميس لوكالة فرانس برس إن “موقف الحكومة هو عدم المشاركة حتى تفي الأمم المتحدة بالتزاماتها بتنفيذ القرار 2216” الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وكانت مفاوضات السلام اليمنية علقت نهاية يونيو الماضي بعد أكثر من شهرين من المباحثات غير المثمرة بهدف وقف الحرب في اليمن التي خلفت بحسب الأمم المتحدة أكثر من 6400 قتيل منذ مارس 2015.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *