الخدمة المدنية تناقش تحديات وحلول الأمن الإلكتروني - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » الخدمة المدنية تناقش تحديات وحلول الأمن الإلكتروني

وزارة الخدمة المدنية
وزارة الخدمة المدنية
سلطنة عمان محليات

الخدمة المدنية تناقش تحديات وحلول الأمن الإلكتروني

نظّمت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية محاضرة للإدارة العليا بعنوان “الأمن الإلكتروني التحديات والحلول” وذلك بمقر الوزارة وبحضور معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية.

وهدفت المحاضرة التي ألقاها المهندس بدر بن علي الصالحي مدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية إلى إدراك أهمية تعزيز الوعي بأمن المعلومات والمخاطر الأمنية المعلوماتية لدى مستخدمي تقنية المعلومات والاتصالات.

وتحدّث المحاضر عن عدد من المحاور المهمة المتصلة بالأمن الإلكتروني ومنها التعريف بمفهوم الأمن السيبراني والتحديات والتهديدات التي تشمل التهديدات الطبيعية والتقنية والبشرية التي تواجه المؤسسات والأفراد، إضافة إلى الحوادث المعلوماتية بالسلطنة على هيئة أرقام وإحصائيات.

كما سلّط الصالحي الضوء على الممارسات الواجب اتباعها لتجنب المخاطر والتهديدات الإلكترونية، وأهمية تفعيل أقسام ودوائر الأمن الإلكتروني بالمؤسسات الحكومية ودور المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بالسلطنة في تقديم الدعم للمؤسسات الحكومية، وتوفير الحماية الأمنية والتعامل مع الاختراقات الإلكترونية التي تتعرض لها المؤسسات والإفراد، إضافة إلى الدور الإقليمي الذي يلعبه المركز من خلال إدارته وتشغيله للمركز الإقليمي العربي للأمن الإلكتروني للاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

وتمّ التطرق خلال المحاضرة إلى استراتيجيات الأمن الإلكتروني وجوانبه المختلفة، والتي تشمل الجوانب التنظيمية والمؤسسية، وجانب القوانين والتشريعات، وجانب بناء القدرات الوطنية، إضافة إلى الجانب التقني وجانب التعاون الإقليمي والدولي.

ويأتي تنظيم هذه المحاضرة في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة في تعزيز وتنمية مهارات وقدرات موظفيها في جميع المجالات بغية إكسابهم المزيد من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظف وتطوير الأداء المؤسسي، كما يأتي تنفيذها ضمن رؤية ومهمة المركز الوطني للسلامة المعلوماتية لتعزيز الوعي والثقافة بأمن المعلومات والمخاطر الأمنية المعلوماتية لدى مستخدمي تقنية المعلومات والاتصالات بشكل عام والمؤسسات الحكومية بشكل خاص وهي تندرج ضمن فعاليات حملة التوعية بأمن المعلومات للمؤسسات الحكومية التي تتخذ من شعار “وعي” عنوانا لها.