#الدوحة تهدي #اللاجئين_الفلسطينيين "مفتاح العودة" - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » خليجي » #الدوحة تهدي #اللاجئين_الفلسطينيين “مفتاح العودة”

مفتاح العودة
مفتاح العودة
اخبار خليجي

#الدوحة تهدي #اللاجئين_الفلسطينيين “مفتاح العودة”

جرى تدشين أكبر مفتاح في العالم، وقد أطلق المنظمون للفعالية عليه “مفتاح العودة” وذلك في احتفالية كبيرة على المسرح المكشوف بالحي الثقافي “كتارا”، ودخل رسمياً موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

ويبلغ طول المفتاح 7.8 أمتار، فيما يبلغ وزنه 2.7 طن، وعرضه 2.8 متر، ويعتبر الأكبر في العالم، بعد أن استوفى جميع الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي، وهو صناعة محلية أشرفت عليه شركة “دلتا فابكو” القطرية.

وشهد الفعالية عدداً من سفراء الدول العربية والأجنبية، وممثلين عن الجاليات العربية في قطر، وحشد من الإعلاميين ورجال الاعمال، وممثل عن موسوعة “جينيس” للارقام القياسية.

ويواكب حفل تدشين المفتاح العملاق، الذكرى الـ 68 للتهجير القسري الجماعي لأكثر من 800 ألف فلسطيني من بيوتهم وأراضيهم، عام 1948، فيما عرف “بذكرى النكبة” الموافق 15 مايو من كل عام.

وخلال الحفل، أعلن سامر مخلوف، ممثل موسوعة “غينيس” المشارك في الحفل، دخول “مفتاح العودة” رسمياً الموسوعة العالمية كأكبر مفتاح في العالم، متجاوزاً المفتاح الأكبر السابع في قبرص والذي ظل 10 سنوات على رأس أكبر مفاتيح العالم.

وتكمن رمزية المفتاح في احتفاظ اللاجئين الفلسطينيين بمفاتيح بيوتهم القديمة والمقتنيات التي حملوها معهم منذ التشريد، رغم مرور 68 عاماً. وعلى خُطا اللاجئين الأوائل يتناقل الأبناء والأحفاد تلك المقتنيات بوصفها كنوزاً لا تُقدر بثمن ولا تقبل التفريط.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *