السبسي: لدينا 4 آلاف تونسي داعشي في سوريا
الرئيسية » اخبار » السبسي: لدينا 4 آلاف تونسي داعشي في سوريا

الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي
الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي
اخبار اخبار منوعة عربى

السبسي: لدينا 4 آلاف تونسي داعشي في سوريا

قال الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، إن “تونس لديها تجربة فريدة من نوعها، لكنها لا زالت مهددة إذا لم نتغلب على الإرهاب ونطور الاقتصاد بالكيفية المطلوبة”.

وأضاف السبسي: “لدينا 620 ألف عاطل عن العمل لذلك نجد التونسيين موجودين في داعش وبعضهم يحمل شهادات عليا وظلوا 5 سنوات دون عمل واستقطبتهم تلك التنظيمات الدولية بالمال. لدينا 4 آلاف تونسي في سوريا”.

وأكد السبسي أن “تجربة تونس ليست بسيطة، والتونسيون كانوا إيجابيين وساروا في هذا المسار التوافقي، ولولا التاريخ، ولولا المرأة التونسية لما نجحنا. تجربتنا لا تزال في بداياتها وهي مشجعة وقابلة للاستمرار”.

من جهة أخرى قال الرئيس التونسي، إن “روسيا والولايات المتحدة تتزاحمان في سوريا، والطرفان يستعملان القنابل ضد السوريين”، مضيفاً إن “مشكلة سوريا ليست الرئيس بشار الأسد، بل إنه بعد فترة زمنية لن تكون هناك سوريا، ويلزمها 50 سنة حتى ترجع كما كانت والشيء ذاته حصل للعراق”.

ويأمل الرئيس التونسي رغم المعوقات الحالية بإيجاد حل للقضايا العربية وإنهاء النزاعات السياسية، وقال إن “الجامعة العربية انتهت، لكن رغم ذلك وقع فيها تغيير وأتوا بأمين عام جديد، وهو إنسان جيد ولديه برنامج ورؤية، لكن القضية تتطلب عشرات السنين وليس عاماً أو عامين”.

وتابع: “أرى أمامي مصيبة كبرى. العرب يمتلكون كل المؤهلات كي يلعبوا دوراً حاسماً في التوازنات الدولية لكن طًبعاً تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى”.. نحن ثقافتنا قائمة على “إِذَا بَلَغَ الفِطَامَ لَنَا صَبِيٌّ تَخِرُّ لَهُ الجَبَابِرُ سَاجِديْنَا”، كلها عنتريات. فالتكوين السياسي الحقيقي الصحيح ليس موجوداً، والزعامات الكبرى لم تعد موجودة، وليس فقط عند العرب بل عند العالم أجمع”.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *