الرئيسية » أحداث اليوم » السعودية تفكك خلايا لداعش وتوقف 18 متهماً
أحداث اليوم خليجي رئيسى

السعودية تفكك خلايا لداعش وتوقف 18 متهماً

اثنان من الموقوفين
اثنان من الموقوفين

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، أن الجهات الأمنية تمكنت “في عمليات استباقية من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية” موالية لداعش، إذ اعتقلت 18 شخصا وضبطت أموالا وأسلحة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية قوله إن العملية جاءت “امتداداً لما تقوم به الجهات الأمنية من خلال متابعتها المستمرة لأنشطة الفئة الضالة، وإحباط مخططاتهم الإرهابية الساعية للنيل من أمن المملكة واستقرارها”.

واوضح أن الأجهزة الأمنية تمكنت “وفي عمليات استباقية بدأت يوم السبت (11 فبراير 2017) من الإطاحة بأربع خلايا عنقودية إرهابية بكل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والقصيم”.

ونشط عناصر الخلايا “بأدوار متنوعة كتوفير مأوى للمطلوبين أمنياً، ومنهم طايع بن سالم بن يسلم الصيعري الذي قتل في مداهمة وكر إرهابي بحي الياسمين بتاريخ (9 يناير 2017)، والانتحاريان اللذان فجرا نفسيهما باستراحة الحرازات بمحافظة جدة (خالد غازي حسين السرواني، ونادي مرزوق خلف المضياني عنزي، سعوديا الجنسية، والمعلن عنه بتاريخ 23( يناير 2017)”.

كما عملت الخلايا على “اختيار ورصد الأهداف وتمريرها للتنظيم في الخارج، والدعاية والترويج للفكر الضال لتنظيم داعش الإرهابي على شبكة الإنترنت، وتجنيد أشخاص لصالح التنظيم والتحريض على المشاركة في القتال بمناطق الصراع”.

وسعت إلى “توفير الدعم المالي لهم وأنشطتهم الإرهابية، مع امتلاك بعض عناصرها لخبرات ‏ في صناعة الأحزمة الناسفة والعبوات المتفجرة وتحضير الخلائط المستخدمة في تصنيعها وتأمينها للانتحاريين وتدريبهم على استخدامها..”.
18 موقوفا

و”قد بلغ عدد عناصر هذه الخلايا المقبوض عليهم حتى الآن (18) ثمانية عشر شخصاً، منهم اثنان من الجنسية اليمنية، وآخر سوداني الجنسية، والبقية من الجنسية السعودية..”.

وكشف الوكالة أسماء المعتقلين، وهم “- ‏1- إبراهيم صالح سعيد الزهراني- سعودي الجنسية. 2- خالد عبدالرحمن محمد شراحيلي-سعودي الجنسية.3- راجي عبده علي حسن-سعودي بالتجنس4- سعيد صالح سعيد الزهراني- سعودي الجنسية. 5- سليمان ابراهيم عبدالرحمن الفوزان- سعودي الجنسي 6-صالح علي عبدالرحمن الشلاش- سعودي الجنسية.7-عاطف صواب ظافر الشهري – سعودي الجنسية. 8- عبدالعزيز محمد عبدالعزيز السويد_ سعودي الجنسية 9- عبدالله ابراهيم سليمان العضيبي-سعودي الجنسية 10-عبدالله حمود عبدالله العضيبي- سعودي الجنسية. 11- عبدالله محمد الحميدي المطيري- سعودي الجنسية. 12-عبدالملك حمد عبدالله الفهيد-سعودي الجنسية.13-محمد حمد سليمان الفهيد- سعودي الجنسية. 14- معجل ابراهيم عبدالرحمن الفوزان سعودي الجنسية 15-مهند حمد صلاح الزيادي العتيبي- سعودي الجنسية. 16- أيمن عمر أحمد مقبل-يمني الجنسية. 17- خالد أحمد محمد باجعفر-يمني الجنسية. 18- مازن الأمين مختار محمد-سوداني الجنسية”.

كما “أسفرت العملية الأمنية عن ضبط عدد من الأسلحة الآلية، وأسلحة بيضاء ذات نوعية خطرة، بالإضافة الى مبالغ مالية كبيرة تجاوزت (2000,000)مليوني ريال سعودي”.

أسلحة مضبوطة
أسلحة مضبوطة