السعودية: مشروع جسر بري لربط البحر الاحمر بالخليج العربي
الرئيسية » اخبار » مشروع جسر بري سعودي لربط البحر الاحمر بالخليج العربي

وزير النقل السعودي سليمان الحمدان
وزير النقل السعودي سليمان الحمدان
اخبار اخبار منوعة خليجي

مشروع جسر بري سعودي لربط البحر الاحمر بالخليج العربي

قال وزير النقل السعودي سليمان الحمدان الخميس إنه سيتم مستقبلا تنفيذ مشروع الجسر البري البالغ لربط ساحل البحر الأحمر بساحل الخليج العربي على امتداد 1150 كيلومترا.

وذكر الحمدان في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني ال86 للمملكة الذي يصادف غدا الجمعة نقلتها وكالة الأنباء السعودية ان المشروع الذي سيربط غرب المملكة بشرقها سيسهم بعد إنجازه في نقل الحاويات للسوق المحلية والخليجية المجاورة إضافة إلى نشاط نقل الركاب بين الرياض وجدة.

ولفت الى ان شبكة الخطوط الحديدية شهدت بدورها تنفيذ عدة مشروعات توسعية كمشروع خط الشمال الجنوب “سار” الذي يبلغ طوله الإجمالي 2750 كيلومترا والذي تم الانتهاء من تنفيذه ومشروع قطار الحرمين السريع للركاب الذي يبلغ طوله 450 كيلومترا والجاري تنفيذه حاليا.

واضاف ان تلك المشروعات التوسعية تضاف الى ما يتم القيام به من تحديث وتطوير للشبكة الحالية للخطوط الحديدية والمنشآت والخدمات والانظمة الالكترونية الحديثة التي نفذت لخدمة هذه الشبكة الى جانب القرارات التنظيمية التي صدرت لهذا القطاع.

وفي قطاع الطيران المدني كشف الحمدان عن وجود خمسة تحالفات دولية تتنافس حاليا على تنفيذ مطار الطائف الجديد بأحد أساليب الخصخصة لإيجاد تمويل وتشغيل للمشاريع التنموية والبنية الأساسية “بي.أو.تي” وهي البناء وتحويل الملكية ثم التشغيل.

كما اشار الى أن خمس شركات عالمية تتنافس على مشروع تشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة مشيرا إلى أنه يجري التفاوض مع مستثمر لإنشاء مطار الأمير نايف بالقصيم على نهج مطار الطائف.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *