السلطات التركية تفرض حظر للتجول في 16 قرية - الوطن العربي
الرئيسية » اخبار » السلطات التركية تفرض حظر للتجول في 16 قرية

الجيش التركي
الجيش التركي
اخبار عالم

السلطات التركية تفرض حظر للتجول في 16 قرية

أصدرت تركيا، أمس الخميس، قرارا بحظر التجول على مدار الساعة في 16 قرية بجنوب شرق البلاد الذي تسكنه أغلبية كردية.

وذكر حاكم إقليم ديار بكر، في بيان، أن سلطات الإقليم فرضت الحظر في الوقت الذي تبحث قوات الأمن عن مسلحي حزب العمال الكردستاني في التلال والغابات قرب بلدة سيلفان.

ونقلت رويترز عن مصادر أمنية أن وزارة الداخلية أمرت بعزل رئيسي بلدية مازيداجي في إقليم ماردين، جراء ما اعتبرته دعما لحزب العمال.

وتخوض قوات الأمن حربا ضد حزب العمال الكردستاني منذ انهيار وقف لإطلاق النار، العام الماضي، مما دمر عملية سلام استمرت عامين.

وبحسب الحكومة التركية، فإن آلافا من المسلحين ونحو 500 من أفراد الجيش والشرطة قتلوا منذ انهيار وقف إطلاق النار، بينما تشير منظمات حقوقية إلى مقتل400 مدني أيضا.

وورد في بيان حاكم إقليم ديار بكر، أن السكان لن يسمح لهم بدخول المنطقة القريبة من سلوان أو الخروج منها، خلال حظر التجول، قائلا إن من المهم بالنسبة أن يلتزم المواطنون بالحظر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم.”

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الأسبوع الحالي، الحكومة التركية، متهمة إياها بمنع التحقيقات المستقلة في اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان خلال فترات حظر التجول شملت قتلا غير قانوني لمدنيين وتشريدا لهم إضافة إلى تدمير ممتلكات خاصة.