#السلطنة ضمن أفضل 10 أماكن عالمية لممارسة #هواية_الصيد - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » #السلطنة ضمن أفضل 10 أماكن عالمية لممارسة #هواية_الصيد

سلطنة عمان من افضل أماكن الصيد
سلطنة عمان من افضل أماكن الصيد
سلطنة عمان محليات

#السلطنة ضمن أفضل 10 أماكن عالمية لممارسة #هواية_الصيد

إن أول ما يجذب انتباه الناظر لموقع السلطنة الجغرافي على الخارطة هو طول السواحل العمانية والتي تمتد ابتداءً من الخليج العربي شمالا، مرورا ببحر عمان وانتهاءً ببحر العرب جنوبا.

فقد حبا الله هذه الأرض الطيبة بثروة سمكية وفيرة، كما أن السلطنة تصدرت قائمة أصدرتها مجلة سبورت فيشينج لأفضل 10 مناطق في العالم تمنحك صيداً وفيراً وأجواء ملائمة لممارسة هذا النشاط وذلك إلى جانب جمهورية السيشل ومدغشقر وبنما ولويزيانا وغيرها من المناطق.

فإذا كنت من هواة ممارسة الصيد من داخل السلطنة أو خارجها فعليك أولاً أن تمتلك الخلفية اللازمة حول أفضل مواسم الصيد وأنواع الأسماك المناسبة لكل موسم، فعلى سبيل المثال أفضل وقت لممارسة الصيد في جزيرة مصيره هو خلال الفترة من شهر أكتوبر إلى مارس حيث يكون الطقس ملائماً. أما عن ولاية دبا فتعد وجهة مثالية للصيد طوال أشهر السنة وبالأخص الجزء الأول من السنة الذي يتراوح بين فبراير إلى مارس. وتعد قريات وصلالة من المواقع الملائمة للصيد طوال أوقات السنة كذلك ولكن يُفضّل تجنب الصيد في فترة الخريف والتي تشكل خطراً على الصيادين نظراً لهيجان البحر وتقوم السلطات المعنية بالتنويه عن ممارسة الأنشطة البحرية فيها خلال هذا الوقت من السنة.

جزيرة مصيرة: تعد جزيرة مصيرة من الوجهات المتميّزة التي يقصدها السُيّاح للاستمتاع بجو هادئ للاسترخاء بعيداً عن صخب المدن مما يخلق جواً ملائماً للغاية لممارسة الصيد كونها تقع في قلب بحر العرب والذي يمتاز بإرثه الأحيائي المتنوّع من أسماك وحيتان ومرجان والكثير من الكائنات البحرية. وجزيرة مصيرة تشكّل نقطة ساحلية مهمة في خارطة الملاحة العمانية ونشاط الصيد وتكثر بها مناطق الصيد التي تجعل منها وجهة مهمة للصيادين في السلطنة. وتعد الفترة الممتدة من أكتوبر وحتى مارس هي أفضل فترة لتواجد مجموعة متنوعة من الأسماك في المياه المحيطة بها، وأشهر ما يمكن اصطياده خلالها سمك العندق والشعم.

قريّات: تبعد ولاية قريات حوالي 100 كيلو متر عن العاصمة مسقط وهي المكان المثالي لممارسة الصيد وأنشطة بحرية أخرى. وإلى جانب النشاط البحري العريق الذي تتميز به قريّات فهي تمتاز بدور تاريخي مهم في الملاحة البحرية العُمانية حيث كانت مركز تجاري للسفن التجارية القادمة من الحضارات الأخرى. ومن أشهر الأسماك التي تتواجد في سواحل قريات تونة الزعنفة الصفراء.

صلالة: تحظى بمجموعة من أجمل الشواطئ في السلطنة مثل شاطئ المغسيل الشهير الذي يمتاز بالنوافير المندفعة من فجوات على أرض الشاطئ الصلبة وكذلك شاطئ الحافة الذي تحيط به الأحياء السكنية ويتميز بتواجد أنواع متعددة من الأسماك. وتتفرد مدينة صلالة بشواطئها التي تنمو على أطرافها أشجار النارجيل وسط رمالها البيضاء المُغطاة بأصداف زاهية الألوان. كما تخلق سواحل بحر العرب المطلة على صلالة، وحسب إجماع الصيادين، واحدة من أكثر البيئات ملائمةً لعيش العديد من أنواع الأحياء البحرية، ومن أشهر ما تنعم به مياهها سمك الدورادو والمرلين الشراعي والربيب إلى جانب أذن البحر أو الصفيلح كما يطلق عليه أهل المحافظة.

دبا: تعد محافظة مسندم أحد الوجهات المهمة للصيد وذلك لما تحظى به من سواحل غنية بالثروة السمكية والأحياء البحرية متنوعة. وأحد أجمل ولايات محافظة مسندم هي ولاية دبا الساحلية ذات البساط الأبيض الوثير من الرمال الناعمة والمياه التركوازية التي تحتضن في أعماقها أنواع كثيرة من الأسماك وهو ما يجعل منها نقطة استقطاب للصيادين والغواصين من أنحاء السلطنة والعالم. ومن أشهر الأسماك التي يمكن للصيادين اصطيادها الشعري وتونة الزعنفة الصفراء.

يقول مبارك القرطوبي صياد من ولاية الخابورة بواقع الصيد في السلطنة قائلاً: لا يزال الصيادين أمثالي يأخذون بالطرق التقليدية إضافة إلى تلك المستحدثة حسب الوضع والحاجة. فلكل صياد حكاية عشق مع البحر، فأجد فيه متنفسي بعيداً عن ضغوطات الحياة.

وشواطئ الباطنة هي أكثر منطقة أزاول فيها هذا النشاط كوني من سكانها ولكنني استمتعت كذلك بتجارب أخرى للصيد في مياه محافظة مسقط والمناطق الجنوبية والشرقية من البلاد كصلالة ومصيرة رغبة مني في التغيير. ولكل أولئك الذين يودون تجربة شعور المغامرة أنصحهم بالتمتع بفرص منفردة في كل هذه الأماكن لما يحظى به كل موقع بجو خاص وأنواع مختلفة من الأسماك والكائنات البحرية. كما وأنني أتطلع لتجربة جديدة في مياه محافظة مسندم وذلك لردود فعل الصيادين المشجعة عن جمالية شواطئها ووفير مخزونها البحري.