الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة الجمعة المقبلة - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » السعودية » الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة الجمعة المقبلة

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة
السعودية محليات

الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة الجمعة المقبلة

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة تشهد يوم الجمعه 15 يوليو 2016 التعامد الثاني والأخير للشمس على الكعبة المشرفة خلال هذا العام.

وقال ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية: “إن التعامد سيحدث عند الساعة 12:27 ظهراً وقت أذان الظهر حسب التوقيت المحلي بالمسجد الحرام، وتكون الشمس متوسطة خط الزوال وعلى استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة التي سيختفي ظلها ويصبح ظل الزوال صفراً”، وأضاف “يحدث هذا التعامد مع عودة الشمس ظاهرياً قادمة من مدار السرطان متجهه جنوباً إلى خط الاستواء، نتيجة لحركة دوران الأرض في مدارها حول الشمس”.

وتعبر هذه الظاهرة الفلكية مفيدة في تطبيق تحديد اتجاه القبلة للقاطنين بالمناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرمة في الدول العربية والإسلامية وكافة المناطق التي تكون الشمس فيها فوق الأفق في ذلك الوقت، وذلك عن طريق مراقبة ظل قطعة من الخشب أو البلاستيك منتصبة بشكل عامودي على الأرض بحيث يكون اتجاه القبله في الجهة المعاكسة لامتداد للظل، علما بأن هذه الطريقة غير نافعة للمناطق القريبة جغرافياً من مكة المكرمة.

الجدير بالذكر أن الشمس تعامدت على الكعبة المشرفة أثناء حركتها الظاهرية وانتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو الماضي.