#الصبيح: اتفاق على آلية تُيسّر دخول #العمالة والكفاءات التونسية - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الكويت » #الصبيح: اتفاق على آلية تُيسّر دخول #العمالة والكفاءات التونسية

هند الصبيح
هند الصبيح
الكويت محليات

#الصبيح: اتفاق على آلية تُيسّر دخول #العمالة والكفاءات التونسية

بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للتخطيط والتنمية هند الصبيح ، مع رئيس الوزراء التونسي حمادي الصيد ووزيرين تونسيين سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التخطيط والتنمية، مشيرة إلى اتفاق على وضع آلية معينة لتيسير دخول العمالة التونسية للكويت.

وقالت الصبيح في تصريح عقب لقائها وزير التشغيل والتكوين “التدريب” المهني زياد العذاري، إن المحادثات ناقشت سبل تعزيز التعاون بين حكومتي البلدين في العديد من المجالات، لاسيما مكافحة البطالة ومساعدة الكفاءات التونسية على العمل، التي أقرت خطة خمسية للتنمية تتضمن إنجاز العديد من المشاريع التنموية الكبيرة.

وأكدت أنه تم الاتفاق على وضع آلية معينة لتيسير دخول العمالة التونسية للكويت، والحصول على فرص عمل عبر القنوات الرسمية وسفارتي البلدين، حتى تحظى هذه العمالة بمواطن عمل حقيقية وتحفظ حقوقها وفق قوانين العمل في البلدين.

كذلك التقت الصبيح وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم حيث أشارت إلى أن هناك مذكرة تفاهم موقعة مسبقا بين وزارة التخطيط الكويتية ووزارة التنمية التونسية، تنص على تعزيز تبادل الخبراء في هذا المجال وقد وقع اول من أمس، الاتفاق على تفعيلها في أقرب وقت ممكن.

وأضافت أنه تم الاتفاق على تعزيز الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين “لاسيما أننا نرتبط بعلاقات اقتصادية عريقة، سواء كان عبر الصندوق الكويتي للتنمية أو القطاع الأهلي الكويتي”، متوقعة أن تثمر زيارتها الحالية لتونس عن نتائج ملموسة خلال أشهر.

من جهته، ذكر الوزير العذاري أن تونس والكويت تربطهما علاقات تاريخية عريقة “وهذا اللقاء يأتي تتويجا لمسار من العمل المشترك بين البلدين، خصوصا بعد الزيارة الأخيرة للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي لدولة الكويت والتي أعطت دفعة جديدة للتعاون بين الجانبين بإشراف من قيادتي البلدين”.

في السياق ذاته، أكد الوزير إبراهيم أن الكويت تعد من أكبر المستثمرين في تونس بالعديد من المجالات كالسياحة والصناعة عبر قطاعيها العام والخاص، سواء عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية أو الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والذي تعد دولة الكويت أكبر المساهمين فيه.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *