العاهل المغربي يكلف بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة
الرئيسية » اخبار » العاهل المغربي يكلف بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة

عبد الإله بنكيران
عبد الإله بنكيران
اخبار رئيسى عربى

العاهل المغربي يكلف بن كيران بتشكيل الحكومة الجديدة

قال مسؤول كبير بحزب العدالة والتنمية إن العاهل المغربي الملك محمد السادس عين الاثنين زعيم الحزب الإسلامي المعتدل عبد الإله بن كيران رئيسا للوزراء لفترة ثانية بعد أن فاز حزبه بمعظم المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت الأسبوع الماضي.

وقال مصطفى الرميد وزير العدل في الحكومة السابقة والمسؤول الكبير بحزب العدالة والتنمية بعد حضور الترشيح “أستطيع أن أؤكد أن جلالته اختاره (بن كيران) كرئيس جديد للوزراء.”

وحصل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات التي جرت الجمعة على 125 مقعدا من أصل 395، فيما حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 من المقاعد ليستأثر هذان الحزبان وحدهما ب57,5% من المقاعد، فيما توزعت المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

وإزاء رفض الجانبين التحالف، سيكون على بن كيران أن يقود مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على أغلبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

واستطاع بن كيران المعروف بشخصيته الكاريزماتية، قيادة الحكومة خلال السنوات الخمس الماضية دون أن يفقد الإسلاميون شعبيتهم، وقد أكدت الانتخابات ذلك.

واستطاع بن كيران الذي أعلن مرارا ولاءه للملكية كضمانة للاستقرار في المغرب، أن يفرض نفسه وحزبه شريكا أساسيا للملكية، رغم الصعوبات والضغوط التي واجهته داخل وخارج التحالف الحكومي السابق.

وبحسب المؤرخ المغربي المعطي منجب، فقد “نجح بن كيران في تقلد دورين؛ من الناحية الرسمية كان رئيسا للحكومة، ومن الناحية غير الرسمية لعب دور المعارضة”.

وينص دستور 2011 على أن يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب الفائز بالانتخابات.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *