العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء.. وبغداد تحذر من "حرب إقليمية"
الرئيسية » اخبار » العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء.. وبغداد تحذر من “حرب إقليمية”

الدبابات التركية فى سوريا
الدبابات التركية فى سوريا
اخبار رئيسى عربى

العراق وتركيا يتبادلان استدعاء السفراء.. وبغداد تحذر من “حرب إقليمية”

image_pdfimage_print

تبادل العراق وتركيا الأربعاء استدعاء السفيرين بسبب الخلاف الذي نشب بين البلدين حول رفض بغداد الإبقاء على قوات تركية شمال العراق.

وقررت وزارة الخارجية العراقية استدعاء السفير التركي فاروق قايماقجي على خلفية التصريحات التركية “الاستفزازية” بشان معركة الموصل، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية “نينا” عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد جمال.

واستدعت الخارجية التركية من جانبها الأربعاء السفير العراقي في أنقرة، هشام علي أكبر إبراهيم العلاوي.

وقالت وكالة الأناضول إن الخارجية التركية استدعت السفير العراقي، احتجاجا على قرار مجلس النواب برفض تواجد القوات التركية على الأراضي العراقية.

من جانبه، حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تركيا من أن إبقاء قواتها في شمال العراق قد يؤدي إلى “حرب إقليمية”، وذلك في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي الأربعاء.

وقال العبادي إنه طالب الجانب التركي أكثر من مرة عدم التدخل في الشأن العراقي، وعبر عن تخوفه من أن تتحول “المغامرة التركية” إلى حرب إقليمية.

وأضاف العبادي أن تصرف القيادة التركية “غير مقبول”، لكنه شدد على أنه لا يريد الدخول في مواجهة عسكرية مع تركيا.

وأقر البرلمان التركي الأسبوع الماضي تمديد تفويض يسمح بتنفيذ عمليات عسكرية ضد التنظيمات الإرهابية في العراق وسورية عاما آخر. وصوت البرلمان العراقي الثلاثاء على نص يدين قرار البرلمان التركي.

وتقول تركيا إنها نشرت قوات في قاعدة بشمال العراق العام الماضي في إطار مهمة دولية لتدريب القوات العراقية وتزويدها بالعتاد لقتال تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذي يسيطر على مساحات شاسعة جنوبي المنطقة الحدودية حول مدينة الموصل وفي سورية المجاورة أيضا.

وتقول الحكومة العراقية إنها لم توجه الدعوة قط لمثل هذه القوة وتصف القوات التركية بأنها “قوات احتلال”.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *