العلوي: الواجهة البحرية في الأشخرة وديار رأس أبرز مشروعات الفترة القادمة - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » العلوي: الواجهة البحرية في الأشخرة وديار رأس أبرز مشروعات الفترة القادمة

الواجهة البحرية
الواجهة البحرية
سلطنة عمان محليات

العلوي: الواجهة البحرية في الأشخرة وديار رأس أبرز مشروعات الفترة القادمة

أكد سعود بن حمد العلوي مدير إدارة السياحة لمحافظتي جنوب وشمال الشرقية أن الإدارة قد نسقت مع المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية وبلدية جعلان بني بوعلي بحملة تنظيف لشاطئ الأشخرة والشريط الساحلي للولاية وذلك نظرا للتدفـق السياحي المتزايد الذي تشهده تلك الشواطئ خلال الإجازات الرسمية.

كما تم التنسيق مع جميــع دوائر البلديات الإقليمية بالمحافظة لتعزيز جوانب النظافة في جميع المواقع السياحية بالمحافظة ومخاطبة شــرطة عمان السلطانية لتعزيز الجوانب التنظيمية بجميع المواقع السياحية التي تشهد تدفق السياح متزايدا طيلة فترة إجازة عيد الفطر المبارك.

وكانت الإدارة قد عقدت اجتماعا تنسيقيا مع مديري المنشآت السياحيــــة بالمحافظـــــة للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة أمام الحركة السياحية الداخلية والخارجية وحثهم على تقديــــــــم خدمات مميزة تترك للسائح ذكرى جميلة وزيارة موفقه ينقلها للجميع.

مشروعات قادمة

وحول أهم المشروعات التي تنتظرها محافظة جنوب الشرقية قال العلوي أن أهمها تطوير الواجهة البحرية بشاطـئ الاشخـرة بولاية جعـلان بني بو علـي.

كما وقعت الشركة العمانية للتنمية السياحيــــة “عمــران ” بالشــراكة مع شركة الديار القطرية اتفاقية مشروع ديار رأس الحد، ويقع المشروع في الجزء الجنوبي الشرقي من محافظة الشرقية ويتميز بطبيعة فريدة من نوعها، حيث أنه ينفرد بإطلالة على بحر العرب والمحيط الهندي وهو يعتبر أحد الأماكن القليلة المتميزة على مستوى العالم لتعشيش السلاحف البحرية، مؤكدا بأن الموقع ينتشر على مساحة إجمالية تبلغ ما يقرب مليوني متر مربع، ويتميز بواجهة بحرية صخرية ومناظر طبيعية متميزة وتضاريس الأرض المسطحة نسبيا والواجهات البحرية الصخرية تقدم خلفية فريدة من نوعها للتطورات المستقبلية في المنطقة.

ويهدف المشروع إلى تكوين وجهة سياحية فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك تماشيا مع رؤية وزارة السياحة لوضع السلطنة كوجهة سياحية رئيسية في منطقة الخليج.

‎ويعتبر مشروع رأس الحد من ضمن مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة في السلطنة وهو ثمرة شراكة ببن السلطنة ودولة قطر، وهو عبارة عن مجموعة فنادق ووحدات سكنية ومتنزهات طبيعية، حيث أن المشروع في مجمله يستفيد من الطبيعة المتميزة للموقع ويراعي الجوانب البيئية إلى حد كبير والمدة الزمنية للمشروع 4 سنوات بحيث يتم الانتهاء من الإنشاءات وبدء التشغيل مع بداية 2020.

وسوف يتم تنفيذ المشروع على مرحـلتين، ويتكـــون مـــن منتجعات وفنادق وفلل سكنية وملاعب للجولف وأسواق شعبية تراثية تتســم بالطابع العمراني العمـــاني وسوف يسهم هذا المشروع بتوفير العديد من فـرص العـــــمل لأهالي المحافظـــة وإيجـاد منافـذ تسويقية للمنتجات العمانية وللأسر المنتجة، ومن المشروعات القادمة التي من المؤمل أن تتحقق في المحافظة إنشــاء حديقة مائية وفندق 4 نجوم بمنطقة شياع، وأيضا هناك العديد من الموافقــات للمشروعات السياحية الإيوائية والفندقية.

وقال العلوي أن فعاليات الإدارة تمثلت في تنفيذ عدة ملتقيات تعريفية بالمشروعات القادمة بالمحافظة منها تقديم عرضا مرئيا أمام المجلس البلــدي بالمحافظة للتعريف عن الاتفاقية التي تم توقيعها بين حكومة السلطنة ممثلة بالشركة العمانية للتنميـــة السياحية ” عمران ” وحكومة قطر الشقيقة ممثلة “بشركة الديار القطرية ” بمشـروع ديار راس الحـد السياحي، كما تم تنفيذ العرض نفسه للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغـرفة تجارة وصناعة عمان ولمنسوبي إدارة السياحة بالمحافظة والمؤسسات الحكومية الأخرى ذات العلاقة.

وأضاف، تم تنفيذ زيارات لمكاتب أصحاب السعادة ولاة ولايات محافظة جنوب الشرقية والمشايخ والأعيان والمستثمرين والمهتمين بالقطاع السياحي لتعريف المجتمع عن المنتجات السياحية التي دشنتها الوزارة مؤخرا كالنزل الخضراء والنزل التراثية وبيوت الضيافة ودورات المياه الأهلية وتكللت هذه الزيارات بنتائج ملموسة وتجاوب المستثمرين بإنشاء  “7” دورات مياه بولايات المحافظة و “1” نزل أخضر، و “1” بيت ضيافة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *