الكويت تمنح الأردن 20 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين
الرئيسية » اخبار » الكويت تمنح الأردن 20 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين

896e6200-8e38-4533-80c7-e7e9b1520fa6
اخبار خليجي

الكويت تمنح الأردن 20 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الثلاثاء مع الحكومة الأردنية اتفاقية يقدم الصندوق بمقتضاها منحة بقيمة 20 مليون دولار لتمويل عدد من المشاريع في المناطق الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين.

ووقع الاتفاقية عن الصندوق الكويتي المدير العام عبدالوهاب البدر وعن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري في مراسم عقدت بمقر وزارة التخطيط الأردنية في العاصمة عمان بحضور سفير الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج وعدد من المسؤولين المعنيين لدى الجانبين.

وقال البدر على هامش مراسم التوقيع إن المنحة تأتي في إطار تعهد دولة الكويت بمبلغ 300 مليون دولار في مؤتمر المانحين الرابع الذي عقد في لندن فبراير الماضي للاسهام في تمويل خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة ومنها الأردن.

وأضاف أن المنحة تهدف إلى رفع مستوى الخدمات العامة في المناطق الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين في قطاعي الصحة والبلدية من خلال تنفيذ مشاريع تضمن استمرارية تقديم الخدمات المطلوبة في المناطق التي تشهد تركزا للنازحين فيها.

وأشاد في هذا الصدد بالعلاقات الثنائية “المتميزة” بين الكويت والأردن مؤكدا وقوف الكويت من خلال الصندوق إلى جانب الأردن لمواجهة التحديات التي يمر بها نتيجة لحالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة لاسيما تأثيرات الأزمة السورية.

من جانبه أعرب الفاخوري عن الشكر والتقدير للكويت على الدعم المتواصل و”الدور الكبير” الذي تؤديه في دعم جهود التنمية بالأردن لاسيما الدعم المقدم للتغلب على التحديات الناجمة عن استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وذكر أن الكويت قدمت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية منحا بلغت نحو 58 مليون دولار تشمل المنحتين اللتين قدمهما الصندوق خلال عامي 2014 و2015 بقيمة إجمالية بلغت 38 مليون دولار مضافا إليهما المنحة الحالية بقيمة 20 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الأردنية لأزمة اللاجئين السوريين.

وثمن مساهمة الصندوق في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية للحكومة الأردنية من خلال توفير قروض ميسرة ومنح إلى الأردن عبر الفترة منذ 1962 حتى اليوم إذ ساهم الصندوق بتمويل 26 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت نحو 580 مليون دولار كما بلغ حجم المنح المقدمة خلال ذات الفترة حوالي 5ر10 مليون دولار شملت مختلف القطاعات.

وعن مشروع الاتفاقية الحالية بقيمة 20 مليون دولار أشار الفاخوري إلى أنها تهدف إلى رفع مستوى الخدمات العامة في مناطق الأردن المستضيفة للاجئين والتي تأثرت بشكل كبير نتيجة للطلب الكبير على الخدمات.

وأوضح أنه تم تخصيص نحو ستة ملايين دولار لتنفيذ مشاريع ذات أولوية صحية ومبلغ 5ر11 مليون دولار تقريبا لمشاريع تخدم قطاع البلدية كما سيتم تنفيذ مشروع من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بقيمة مليوني دولار.

من جهته أكد السفير الدعيج في تصريح مماثل أهمية توفير الدعم للبلدان المستضيفة للاجئين السوريين ومنها الأردن مبينا أهمية المنح الكويتية والمساعدات التي تقدمها الجهات الكويتية الرسمية وغير الرسمية في تخفيف معاناة اللاجئين السوريين.

وأعرب عن اعتزازه بالشراكة مع الحكومة الأردنية في دعم اللاجئين السوريين وتوفير المتطلبات الأساسية لافتا إلى أن المنحة الحالية تأتي ضمن إطار توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والالتزام الكويتي الذي تم الاعلان عنه في مؤتمر لندن للمانحين.

ومن المقرر أن تشمل المنحة الكويتية إعادة تأهيل وتجهيز المباني القديمة واستحداث أقسام حالية وجديدة في مستشفيين أردنيين وزيادة القدرة التخزينية للمستودعات المبردة للأمصال في عشر مديريات بمختلف المناطق الأردنية كما ستشمل إنشاء وتوسعة وإعادة تأهيل مناطق حرفية وشراء آليات وتقديم خدمات استشارية على أن يتم الانتهاء من المشاريع عام 2018.

وحضر حفل التوقيع وزير الشؤون البلدية الأردني وليد المصري ووزير الصحة الأردني الدكتور محمود الشياب ومساعد المدير الإقليمي للدول العربية في إدارة العمليات عبد الله الصقر إلى جانب عدد من المسؤولين في وزارة التخطيط الأردنية.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *