المعارضة الإيرانية تتظاهر ضد روحاني في نيويورك
الرئيسية » اخبار » المعارضة الإيرانية تتظاهر ضد روحاني في نيويورك

201692191262268003254
اخبار عالم

المعارضة الإيرانية تتظاهر ضد روحاني في نيويورك

تظاهر المئات من أنصار منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، الأربعاء، أمام مقر إقامة الرئيس حسن روحاني، في مدينة نيويورك الأميركية.

ووصل روحاني إلى الولايات المتحدة أمس للمشاركة في أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمشاركة من عشرات الزعماء.

وذكرت المعارضة الإيرانية في بيان لها أن “المئات من أنصارها تظاهروا أمام مقر إقامة روحاني في نيويورك ورددوا شعارات مطالبة بمنعه من المشاركة بسبب الجرائم التي يقوم بها نظام طهران ضد المعارضين السياسيين ومواصلة عمليات الإعدام”.

وفي سياق متصل، طالبت زعيمة المعارضة الإيرانية في باريس مريم رجوي المجتمع الدولي بضرورة تقديم أركان النظام الإيراني بينهم حسن روحاني إلى المحاكم الدولية بسبب مساهمته في قتل الآلاف من المعارضين السياسيين والناشطين منذ مجيء نظام الملالي للسلطة العام 1979.

وأضافت مريم رجوي أن “روحاني كان أحد أعضاء لجنة الموت التي وافقت على إعدام 30 ألف معارض في العام 1988 بأمر من المرشد آنذاك روح الله الخميني.

وشكل الخميني “لجنة الموت” في ثمانينيات القرن الماضي، لتنفيذ الحكم الصادر عنه بإعدام جميع السجناء السياسيين في السجون الإيرانية.

وجرى تنفيذ الحكم بالفعل في يوليو وأغسطس من العام 1988، وكانت التهمة الموجَّهة إلى السجناء هي التعاون مع المنظمات المعارضة للنظام الإيراني، وتشير بعض الإحصائيات إلى أن عدد من نفذ الإعدام بحقهم بلغ 5000 شخص، وفي إحصائيات أخرى وصل العدد إلى 12000 شخص.