النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة بيريز
الرئيسية » اخبار » النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة بيريز

إسرائيليون يلقون النظرة الأخيرة على رئيسهم الراحل شيمون بيريز
إسرائيليون يلقون النظرة الأخيرة على رئيسهم الراحل شيمون بيريز
اخبار عربى

النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة بيريز

image_pdfimage_print

قال النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، الخميس، إنهم سيقاطعون جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، المقرر إجراؤها الجمعة.

وقالت النائبة عايدة توما من القائمة العربية المشتركة: “أنا استغرب أن يتوقع منا أحد المشاركة في جنازة بيريز أو بما يسمى الحداد القومي”.

وأضافت توما:” لم يكن هناك أي قرار منا في القائمة المشتركة بمقاطعة الجنازة، لم نجتمع لنقرر عدم المشاركة، كان مفهوما ضمنا من الجميع أننا لن نشارك في مراسم الوداع او الجنازة”.

واعتبرت توما أن بيريز” في النهاية تحدث عن السلام وهو صاحب مشروع أوسلو ووقع عليه، لكنه أيضا راعي الاستيطان اليهودي في الأراضي المحتلة، وصاحب فكرة مفاعل ديمونا والتسلح النووي، ومن ارتكب مجزرة قانا عام 1996 في جنوب لبنان”.

من جهته، قال عضو الكنيست من الحركة الإسلامية مسعود غنايم:” بيريز لم يفعل شيئا لصالح الشعب الفلسطيني، في حين قام بالكثير من الأعمال لصالح الحركة الصهيونية وبناء دولة إسرائيل”.

وتشكل القائمة العربية المشتركة 13 عضوا في الكنيست من أصل 120، وتعد القوة الثالثة من حيث عدد النواب بعد حزبي الليكود والعمل.

وتوفي بيريز الأربعاء عن عمر ناهز ( 93 عاما) بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بجلطة دماغية.

وسجي جثمان بيريز الخميس أمام مقر الكنيست في القدس ليتاح للإسرائيليين القاء النظرة الاخيرة عليه.

وسيشيع جثمانه في القدس الغربية الجمعة في جنازة سيحضرها عدد من قادة دول العالم من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

Print Friendly

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *