#الهند تختبر نسخة مصغرة لـ #مكوك_فضائي - الوطن العربي
الرئيسية » منوعات » تكنولوجيا » #الهند تختبر نسخة مصغرة لـ #مكوك_فضائي

وكالة الفضاء الهندية تتجه نحو تحقيق برنامج مكوك فضائي خاص بها
وكالة الفضاء الهندية تتجه نحو تحقيق برنامج مكوك فضائي خاص بها
تكنولوجيا منوعات

#الهند تختبر نسخة مصغرة لـ #مكوك_فضائي

image_pdfimage_print

أجرت وكالة الفضاء الهندية اختباراً ناجحاً لمركبة إطلاق متعددة الاستخدام، وهي خطوة تجاه تحقيق برنامج مكوك فضائي خاص بها.

وقال متحدث باسم منظمة البحوث الفضائية الهندية دي بي كارنيك إن صاروخاً يحمل مركبة الإطلاق متعددة الاستخدام “تكنولوجي-ديمونستريتور “”ار ال في-تي دي ” انطلق من قاعدة سريهاريكوتا بجنوب الهند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي،وأطلق المركبة على ارتفاع 70 كيلومتراً.

وقامت المركبة بمناورة بزاوية 180 درجة قبل أن تدخل مجدداً الغلاف الجوي لتهبط تحت السيطرة في خليج البنغال. وقال كارنيك “المهمة تمت بنجاح”.

ويبلغ طول النسخة المصغرة 6.5 متراً، أي نحو سدس طول التصميم الحقيقي. وتتوقع وكالة الفضاء إطلاق مكوك بالحجم الحقيقي خلال 10 إلى 15 عاماً، يمكنه حمل رواد فضاء.

ويهدف البرنامج أيضاً إلى خفض تكاليف عمليات الإطلاق في الفضاء.

وقال العلماء إن البرنامج يمكنه المساعدة في خفض تكاليف إطلاق الأقمار الاصطناعية بنحو 90 %. ويشار إلى أن وكالات الفضاء في أنحاء العالم تنفق متوسط 20 ألف دولار لكل كيلوغرام لتصنيع و استخدام صواريخ متوسطة أو طويلة المدى.

وقالت الوكالة على موقعها الإلكتروني “تكلفة الوصول للفضاء تمثل عائقاً رئيسياً أمام استكشاف الفضاء و استخدامه “مضيفة” مركبة الإطلاق متعددة الاستخدام للوصول للفضاء هي الحل الذي عليه إجماع لتحقيق الوصول للفضاء بتكاليف منخفضة، وبصورة موثوق بها وحسب الطلب”.

وبهذا الإطلاق، تكون الهند قد دخلت سباق المركبات الفضائية متعددة الاستخدام. وحتى الان ،كانت الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الوحيدة التي تمتلك تكنولوجيا المكوك الفضائي التشغيلي، ولكنها أوقفت البرنامج عام 2011.

Print Friendly

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *