اليمن يتخلى عن رئاسة القمة العربية المقبلة
الرئيسية » اخبار منوعة » اليمن يتخلى عن رئاسة القمة العربية المقبلة

الحوثيون
الحوثيون
اخبار اخبار منوعة عربى

اليمن يتخلى عن رئاسة القمة العربية المقبلة

اعتذر اليمن مساء أمس الأحد رسميا عن عدم رئاسة القمة العربية المقبلة في ظل الحرب التي تدور في هذا البلد منذ سنة ونصف بين الحكومة والانقلابيين الحوثيين وحلفائهم.

وقال محمود عفيفي المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية في بيان إن “رياض العكبري مندوب اليمن لدى الجامعة نقل رسالة شفهية من وزير خارجية بلاده عبدالملك المخلافي قدم فيها اعتذارا للأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط عن عدم رئاسة اليمن للقمة العربية المقبلة في دورتها الـ28”.

وأوضح عفيفي أن “المندوب اليمني أكد على صعوبة تولي اليمن رئاسة القمة المقبلة نظرًا للأوضاع الميدانية والسياسية خاصة مع استمرار تعنت الانقلابيين (الحوثيين) في المسار السياسي”.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في دورتها الـ28 في مارس/آذار المقبل.

وينص ميثاق الجامعة العربية على أن تعقد الدورات العادية لمجلس الجامعة على مستوى القمة في مقرها بالقاهرة ويجوز للدولة التي ترأس القمة أن تدعو إلى إقامتها فيها إذا رغبت في ذلك.

ويتناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الهجائي لأسماء الدول الأعضاء”. وهكذا، تؤول رئاسة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن إلى الأردن.

ومنذ 26 مارس/ آذار 2015 يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية” في محاولة لمنع سيطرة الحوثيين على كامل اليمن بعد سيطرتهم على العاصمة.

وبفضل دعم التحالف العربي، تمكنت القوات الحكومية اليمنية من استعادة السيطرة على مناطق عدة من المتمردين، لكن هؤلاء لا يزالون يسيطرون على القسم الاكبر من الساحل على البحر الاحمر، وخصوصا على مواقع تشرف على باب المندب تشهد منذ ايام معارك عنيفة.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *