امرأتان تتنافسان على حكم بريطانيا
الرئيسية » اخبار » امرأتان تتنافسان على حكم بريطانيا

تيريزا ماي
تيريزا ماي
اخبار رئيسى عالم

امرأتان تتنافسان على حكم بريطانيا

امرأة ستحكم بريطانيا في كل الحالات بعد أن انحصر التنافس على خلافة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على وزيرة الداخلية تيريزا ماي ووزيرة الطاقة أندريا ليدسوم بعد خروج وزير العدل مايكل جوف الذي حلّ ثالثا من السباق.

وسيصوت أعضاء حزب المحافظين البريطاني للاختيار بين النائبتين في جولة حاسمة ستحدد أيا منهما ستخلف كاميرون فيما تشير معظم القراءات إلى أن تيريزا ماي تبدو الأوفر حظّا.

وتصدرت وزيرة الداخلية ماي الجولة الثانية من تصويت نواب الحزب بالبرلمان وحصلت على دعم 199 من زملائها وجاءت ليدسوم وزيرة الطاقة في المركز الثاني بتأييد 84.

وخرج وزير العدل مايكل جوف الذي أيد الخروج من الاتحاد الأوروبي من السباق بعدما حل ثالثا في الترتيب بحصوله على 46 صوتا.

وسيحسم السباق الذي ينظم بسبب قرار كاميرون الاستقالة بعد تأييد الناخبين الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء 23 يونيو/حزيران مجموع أعضاء الحزب.

ومن المقرر إعلان نتيجة التصويت في التاسع من سبتمبر/أيلول وفي كل الحالات ستكون الفائزة هي المرأة الثانية التي تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتشر التي تولت منصبها من مايو/ايار 1979 حتى نوفمبر/تشرين الثاني 1990.

وكانت توقعات سابقة قد اشارت الى ماي قد تكون رئيسة الوزراء الثانية في تاريخ بريطانيا ووصفت بـ’المرأة الحديدية” وهو نفس التوصيف الذي كان يطلق على تاتشر. كما شبهها البعض بالمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.