انطلاق النسخة الثالثة لبرنامج 100 مبتكر بشمال الشرقية - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » سلطنة عمان » انطلاق النسخة الثالثة لبرنامج 100 مبتكر بشمال الشرقية

برنامج 100 مبتكر
برنامج 100 مبتكر
سلطنة عمان محليات

انطلاق النسخة الثالثة لبرنامج 100 مبتكر بشمال الشرقية

انطلق البرنامج التدريبي لمائة مبتكر عُماني في نسخته الثالثة وذلك بمركز الاستكشاف العلمي بإبراء التابع للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية، حيث يتم تنفيذ الفعالية خلال الفترة من 31 يوليو حتى 11 أغسطس برعاية شركة  أوكسيدنتال عُمان انكربوريتد “oxy” وتنفذها شركة عرب لاب، وذلك ضمن جائزة جريدة الرؤية لمبادرات الشباب.

بدأ حفل التدشين بكلمة الرؤية قدّمها إبراهيم الهادي حول مضمون الجائزة في استثمار طاقات الشباب وتعزيز ابتكاراتهم وإبداعاتهم.
وألقى بدر بن سعود الحبسي رئيس قسم التنمية المعرفية كلمة مركز الاستكشاف عبّر فيها عن أهمية مواصلة مثل هذه الدورات للشباب العُماني في مجال الابتكار.

وشرح أحمد محمد أحمد البرواني من شركة عرب لاب آلية العمل في هذا البرنامج.

وفي اليوم الأول تمّ استعراض الموضوعات التي سيتم تناولها في البرنامج ومن أهمها التحكم عن بُعد والذي يعنى كيفية استخدام الإنترنت وشبكات المحمول في التحكم في أيّ شيء في أي موقع سواء داخل السلطنة أو خارجها وسواء كان منزلا أم شركة.

كما عرضت مقدمة عامة عن الكهرباء والإلكترونيات ومن ثمّ  شرح الأردوينو ومكوناته واستخداماته، كما تمّ عمل مقارنة له مع الكمبيوتر واللاب توب وعرض مميزاته وعيوبه ومقارنته بمجموعة أخرى من المتحكمات مثل الراسبرى باى، إضافة لعرض مقدمة عن البرمجة بصورة عامة وما أهميتها وما تاريخ تطورها، والتطرق إلى لغة البرمجة التي سيتم استخدامها خلال الدورة وهى لغة أردوينو سى Arduino C  وتمّ شرح الأساسيات الخاصة بها.

واشتمل اليوم على مشروعات عملية أساسية يقوم عليها البرنامج، فتمّ شرح مجموعة من المشروعات وصلت إلى 5 مشروعات، منها مشروعات التحكم  الدايود المشّع “المضيء” LED ومشروعات أخرى في كيفية استخدام الشاشات في عرض البيانات مثل عرض درجة الحرارة أوعرض رسالة معينة. كما تمّ شرح كيفية التحكم في كهرباء  المنزل أوالشركة من خلال هذه المتحكمات. وفى الختام قام الطلبة بتنفيذ مشروعين.

وحضر حفل التدشين علياء بنت سعيد بن سالم الحبسية المدير العام المساعد بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية، ومديري الدوائر بالمديرية والمشاركين في البرنامج التدريبي حيث كانت طريقة الافتتاح بواسطة اختراع يقوم بقصّ الشريط عن طريق الصوت من راعية المناسبة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *