باكستان: "جاستا" الأميركي يستهدف سيادة الدول
الرئيسية » اخبار » باكستان: “جاستا” الأميركي يستهدف سيادة الدول

باكستان
باكستان
اخبار اخبار منوعة عالم

باكستان: “جاستا” الأميركي يستهدف سيادة الدول

دانت باكستان الخطوة التي أقدم عليها الكونغرس الأميركي بإقرار “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب”، المعروف اختصاراً بـ”جاستا”، بعد تجاهل الفيتو الرئاسي الخاص بالرئيس الأميركي باراك أوباما ضد إقرار القانون.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الباكستانية “تنظر بقلق لرفض الكونغرس الأميركي الفيتو الرئاسي ضد قانون “جاستا” الذي يستهدف سيادة الدول”.

يذكر أن عدة دول في أوروبا والشرق الأوسط قد أبدت القلق تجاه القانون المثير للجدل، والذي يسمح لضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر بمقاضاة الحكومات التي يتبع لها منفذو الاعتداءات.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، قد أكد خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الإرهاب ظاهرة عالمية، وعلى المجتمع الدولي أن يتعامل عن طريق تكامل وتنسيق الجهود. كما شدد على أن إقرار أي قانون لمكافحة الإرهاب لا يجب أن يستهدف دولاً بعينها.

وكان مجلس الوزراء السعودي أعلن في بيان له الاثنين أن اعتماد قانون “جاستا” في الولايات المتحدة الأميركية يشكل مصدر قلق كبيرا للمجتمع الدولي، ويضعف الحصانة السيادية للدول بما فيها أميركا.

وقد توالت ردود الأفعال العالمية الرافضة لهذا للقانون، والتي وصفته بالمخالف لمبدأ المساواة بين الدول، في حين أكد آخرون أنه سيتسبب في ثورة قانونية في القانون الدولي، وجاء رد الفعل الأقوى من الخارجية الروسية.

أحمد علي

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *