بالفيديو والصور.. اكتشاف "جنين" وزنه 3.5 كجم في بطن طفلة عمرها عام - الوطن العربي
الرئيسية » الوطن لايت » بالفيديو والصور.. اكتشاف “جنين” وزنه 3.5 كجم في بطن طفلة عمرها عام

الوطن لايت صحة منوعات

بالفيديو والصور.. اكتشاف “جنين” وزنه 3.5 كجم في بطن طفلة عمرها عام

أزال جراحون توءم طفيلي وزنه 3.5 كجم من بطن طفلة عمرها عام واحد، بعد أن نقلها والداها للمستشفى بسبب مشكلات في التنفس.

بحسب موقع ميرور، هرع والدا الطفلة نيشا إلى المستشفى، بعد أن امتنعت عن تناول الطعام ونقص وزنها وأصبحت بطنها منتفخة، واكتشف الجراحون بعد إجراء الموجات فوق الصوتية كتلة كيسية ضخمة احتلت البطن بالكامل، وأدت إلى تحريك أعضائها إلى الناحية اليمنى من تجويف البطن، حيث وجدوا التصاق الكلية اليسرى بالكتلة الكيسية، وتركت القولون والطحال والبنكرياس والأمعاء في الزاوية اليمنى لبطنها.

وقال الأطباء في مستشفى كريشنا جاناباتي السريلانكية: إن الطفلة بدأت تعاني من مشكلات في التنفس ونمو غير طبيعي للمعدة؛ لذلك توجه والداها إلى طبيب خاص والذي بدوره أحيل الطفلة إلى الطبيب ” D Vijayagiri” المتخصص في طب الأطفال والجراحة بالمنظار.

أعتقد الطبيب ” D Vijayagiri” أن الكتلة عبارة عن ورم كبير، لكنه في وقت لاحق شخص حالة الطفلة بأنها توءم طفيلي” وهو توءم ملتصق يعتمد على نموه على أخيه ويتغذى على إمدادات الدم.

وقال إن الجراحة ستكون معقدة وتتطلب جهدا تقنيا لأن التوءم الطفيلي ملتصق بشدة بالأعضاء، حيث تحدث هذه الحالة النادرة بنسبة واحد فقط من بين عشرة مليون مريض، مؤكدا إن أي خطأ أثناء الجراحة قد يعرض الأعضاء للتلف.

أجرى الأطباء عملية جراحية ناجحة لمدة ساعتين، وقام الجراحون بتشريح عينة من الكيس وكانوا قادرين على إزالته تماما وإعادة أعضاء نيشا إلى مكانها الصحيح، وتتعافى الآن بشكل جيد.

563 564 566

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *