بان كي مون "يقلق" من أي نشاط للمغرب في صحرائه
الرئيسية » اخبار » بان كي مون “يقلق” من أي نشاط للمغرب في صحرائه

بان كى مون
بان كى مون
اخبار اخبار منوعة عربى

بان كي مون “يقلق” من أي نشاط للمغرب في صحرائه

image_pdfimage_print

أبدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من جديد “قلقه” حيال التحركات المدنية التي يقوم بها المغرب عند شريط فاصل قريب من حدود موريتانيا مع الصحراء المغربية.

وأكدت السلطات المغربية ان العملية التي نفذتها تستهدف مكافحة انشطة التهريب في المنطقة، لكن جبهة بوليساريو الساعية الى فصل الصحراء عن المغرب أعربت لبان في وقت سابق من اغسطس/اب عن استيائها مما اسمته “توغلا مغربيا” يشكل انتهاكا لاتفاق وقف اطلاق النار.

وقال بان كي مون الاحد انه “يشعر بقلق عميق من توتر الوضع في شريط فاصل ضيق في جنوب غرب الصحراء” بين الخط الذي يحدد منطقة سيطرة المغرب والحدود الموريتانية.

ودعا الناطق باسم الامين العام للمنظمة الدولية في بيان الطرفين الى “تعليق كل عمل يؤثر على الوضع القائم، والى سحب كل العناصر المسلحين لمنع مزيد من التصعيد”.

واضاف ان بعثة الامم المتحدة في الصحراء المغربية (مينورسو) ستجري مفاوضات مع الجانبين لخفض لتوتر.

واوضح بيان الامم المتحدة ان الجنود المغاربة ومقاتلي بوليساريو يتمركزون في مواقع “قريبة من بعضها البعض” في الشريط الفاصل.

واستعاد المغرب الصحراء في تشرين الثاني/نوفمبر 1975 بعد انتهاء الاستعمار الاسباني، ما ادى الى اندلاع نزاع مسلح مع بوليساريو المدعومة من الجزائر استمر حتى ايلول/سبتمبر 1991 حين اعلنت الجبهة وقفا لاطلاق النار تشرف على تطبيقه بعثة الامم المتحدة.

وتسيطر بوليساريو من جهتها على شريط ضيق في الداخل الصحراوي بينما يبقى الجنوب منطقة فاصلة لا وجود لاي من الطرفين فيها.

ودعا بان كي مون الى احترام ترتيبات وقف اطلاق النار الذي يمنع اي توغل في الشريط الفاصل.

ويعتبر المغرب الصحراء المغربية جزءا لا يتجزأ من اراضيه. وهو يقترح منح حكم ذاتي لسكانها لكن تحت سيادته، بينما تطالب بوليساريو بالانفصال.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *