بدء توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة
الرئيسية » اخبار » بدء توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة

ضيوف الرحمن
ضيوف الرحمن
اخبار رئيسى عربى

بدء توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة

image_pdfimage_print

وصلت أولى وفود ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، في وقت أطلق قطاع طيران الأمن العام في وزارة الداخلية السعودية المرحلة الثانية من الخطة الأمنية للحج على مداخل مكة المكرمة، فيما تم تطبيق برامج ذكية لأول مرة في الحج لمنع التدافع والزحام.

ووصلت مجموعة من المستضافين إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة، حيث بلغ عددهم 325 حاجاً وحاجة ينتمون إلى 17 دولة ضمن أولى مجموعات الحجاج بعد تمضيتهم أياماً بجوار الحرم النبوي في المدينة المنورة.

وأكد الأمين العام لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن مدلج المدلج، أن استضافة خادم الحرمين الشريفين لـ1400 حاج وحاجة من المسلمين في 60 دولة من قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا، وتحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وكذا أمره باستضافة ألف فلسطيني من ذوي الشهداء الفلسطينيين لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة هذا العام، لفتة كريمة من لدنه تظهر المعاني والقيم الإنسانية التي يكنها لهم، وهي امتداد وتواصل لعطاءاته وأياديه البيضاء على إخوانه من أبناء العالم الإسلامي في مختلف الميادين وعلى كافة الصعد.

وشدد الأمين العام للبرنامج على اكتمال الاستعدادات لاستقبال ضيوف الملك، بما يمكّنهم من أداء فريضة الحج بكل راحة، منوهاً بتوجيه الوزير الشيخ صالح آل الشيخ بتسخير الإمكانات المتيسرة لخدمة الضيوف، حيث يتابع تحضيرات البرنامج أولاً بأول.

طيران الأمن
من جهة أخرى، أعلن قائد عام طيران الأمن بوزارة الداخلية السعودية اللواء الطيار محمد بن عيد الحربي أن المرحلة الثانية من الخطة الأمنية للحج بدأت أمس وتستمر حتى يوم التروية، ويتم فيها تركيز الرحلات الجوية على مداخل مكة المكرمة الرئيسة والطرق السريعة التي تربط بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة لمتابعة ورصد الحالة الأمنية والحركة المرورية ورصد توافد الحجيج وكشف طرق تسلل الحجاج غير النظاميين، كذلك مراقبة الحركة المرورية والبشرية.

أجهزة ذكية
إلى ذلك، أطلقت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ولأول مرة تطبيقاً للأجهزة الذكية لخدمة ضيوف الرحمن يربط الحجاج بمركز السيطرة على الحشود بقطار المشاعر، بهدف تنظيم حركة تنقلاتهم من مخيماتهم وصولاً إلى محطات القطار المخصصة لهم وفق الجداول الزمنية للتفويج .

وأوضح مستشار أمير منطقة مكة المكرمة أمين هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة الدكتور هشام الفالح أن الخدمة التي تستخدم لأول مرة في موسم حج العام الحالي تأتي لتطوير منظومة نقل الحجاج، والاستفادة من التقنية الحديثة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .

وقال إن التطبيق الذي يعمل بنظام تشغيل هواتف «أبل» يشكّل حلقة وصل بين قادة أفواج الحجاج، وغرفة تحكم مركز السيطرة على الحشود بقطار المشاعر، ويتولى رصد مواقع الحجاج في المخيمات وأوقات تحركهم باتجاه محطات القطار.

عمليات إنقاذ
في السياق، تمكنت قوة الدفاع المدني السعودي من إنقاذ وإسعاف ما يزيد على 170 حاجا ومصليا تعرضوا للإجهاد والسقوط والإعياء. والجزء الأكبر من الحالات لحجاج كبار السن وبعض الحجاج المرضى والذين تعرضوا للإجهاد والإغماء أو السقوط بسبب الزحام قبيل وأثناء وبعد صلاة الجمعة أول من أمس.

Print Friendly

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *