برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يناقش " إبداعات حكومة المستقبل " - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يناقش ” إبداعات حكومة المستقبل “

برنامج دبي للأداء الحكومي
برنامج دبي للأداء الحكومي
الإمارات محليات

برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز يناقش ” إبداعات حكومة المستقبل “

image_pdfimage_print

نظم برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي مجلس الإبداع الحكومي الرمضاني بعنوان ” إبداعات حكومة المستقبل “.

يأتي ذلك ضمن سلسلة من حوارات الإبداع الحكومي الرمضانية التي تعقد برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” للسنة الرابعة على التوالي.

شهد المجلس الرمضاني الذي عقد في خيمة ” القراءة طاقة إيجابية ” في حديقة زعبيل حضور عدد من مدراء العموم والمدراء التنفيذيين في حكومة دبي وكوكبة من الخبراء والمتحدثين من القطاع الحكومي والخاص ومجموعة من مبدعي حكومة دبي ووسائل الإعلام .

وقال سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز بهذه المناسبة ” إن مجلس الإبداع الرمضاني يأتي استكمالا لنهج الإبداع والتميز الذي أرسى قواعده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بهدف تحفيز طاقات الإبداع لدى أفراد المجتمع وتنمية مواهبهم على اختلافها للمساهمة في نهضة وبناء الإمارة وصولا للمراكز الأولى عالميا في كافة القطاعات ومختلف المجالات”.

وأضاف إن مسؤولية تطوير الإبتكار والإبداع في العمل الحكومي تقع على عاتق كل فرد منا حيث توفر لنا القيادة الرشيدة بيئة العمل المحفزة لذلك وعلينا وضع استراتيجيات طويلة المدى لبناء وتطوير هذه المهارات والأفكار الإبداعية لمواكبة التطورات التي تشهدها الإمارة وفقا لأفضل الممارسات العالمية ” .

وناقش المجلس عددا من المحاور التي تهتم بتطوير الإبتكار والإبداع في العمل الحكومي وكيفية توفير بيئة عمل مبدعة ومستقبل الإبداع الحكومي.

من جانبه قال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ” إن البرنامج يحرص في كل عام على تنظيم هذه المجالس واللقاءات الرمضانية التي تعتبر فرصة ذهبية للتعارف والتشاور ومناقشة مواضيع تهم المبدعين والمبتكرين في حكومة دبي”.

وأضاف الدكتور النصيرات ” إن موضوع هذا العام في مجلس الابداع الحكومي الرمضاني يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في دعم المبدعين والمبتكرين واستشراف المستقبل وتوفير بيئة عمل تتواجد فيها كافة مقومات الابداع في الجهات الحكومية “.

ولفت إلى أن هذا المجلس يأتي أيضا استمرارا للنهج الذي يتبعه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في إشراك المعنيين من الجهات الحكومية والمبدعين لإبداء آرائهم في مواضيع تخص تطوير العمل الحكومي بشكل عام والابداع والابتكار بشكل خاص”.
وتفاعل المشاركون خلال الجلسة بالإجابة على السؤال الرئيسي الذي يقول: أين نحن من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد المحفزة على الإبداع والابتكار؟ مؤكدين أن الرؤية الثاقبة لسموه الداعمة للإبداع والمبدعين هي سر نجاحهم وتميزهم كما ناقش الحضور كيفية الوصول إلى الابتكار في عملهم الحكومي من خلال منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي.

وشارك مبدعو حكومة دبي الحضور ابتكاراتهم وابداعاتهم التي فازوا بها في جائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز حيث تحدث كل مبدع عن قصة نجاحه بداية من تقديمه للفكرة المبتكرة وصولا لتطبيقها وقياس نتائجها وآثارها الإيجابية وأدار الجلسة الرمضانية الإعلامي محمد سالم.

من جانبه أشار هزاع النعيمي مدير أول مبادرات التميز بالبرنامج إلى أن مجلس الابداع الرمضاني الحكومي جمع كوكبة من القيادين والخبراء ومبدعي حكومة دبي وتناول مجموعة من المواضيع المتنوعة التي تسلط الضوء على مجال الابداع الحكومي اضافة إلى استعراض مجموعة من قصص وإنجازات مبدعة من قبل موظفين قياديين على مستوى الحكومة.

وأضح النعيمي أنه سيتم الاستفادة من آراء وملاحظات المشاركين للخروج بحلول ابداعية وتوصيات تساهم في رفع كفاءة العمل الحكومي وتعزيز الابداع في الجهات الحكومية”.

وتهدف مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي التي تم إطلاقها في أكتوبر 2012 إلى توفير بيئة عمل مبدعة في القطاع الحكومي وتشجيع الموظفين الحكوميين على تقديم أفكار مبدعة ومشاريع تطويرية ومبادرات تنموية تساهم في تطوير دوائرهم وتنمية مجتمعهم وتحسين الخدمة الحكومية ودفع عجلة التنمية الوطنية وتعزيز القدرات التنافسية بدبي والارتقاء بنتائجها المتعلقة بالإبداع.

وعمل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز منذ إطلاق المبادرة على تنظيم عدة ورش عمل في مجال الإبداع كما قام البرنامج بتنظيم زاوية للمبدعين لعرض إبداعاتهم في منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية الذي انعقد في نوفمبر 2013 بالإضافة إلى تطوير ملتقى مبدعي حكومة دبي والذي تم تنظيمه ثلاث مرات في الأعوام 2014 و2015 و2016 وتضمن الملتقى في كل مرة عددا من جلسات توليد الأفكار باستخدام أدوات حديثة وبإشراف خبراء عالميين في مجال الإبداع والابتكار كا قام البرنامج بتطوير قاعدة بيانات المبدعين والعديد من الأنشطة التي تساهم في دعم الإبداع والمبدعين في حكومة دبي.

يذكر أن مبادرة “محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي – إبداع” تتضمن عددا من الفئات التي يتم تكريمها ضمن جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز أبرزها الفكرة المبدعة وتركز على أي فكرة تطويرية جديدة قابلة للقياس وتقدم قيمة مضافة وتعمل على تحسين الأداء المؤسسي إضافة إلى فئة الموظف المبدع والتي تعنى بالموظف الذي يقدم أعمالا مبدعة وغير تقليدية سواء كانت مشاريع أو اختراعات أو مبادرات حيث يتم رصد هذه الأعمال وتقييمها للمشاركة ضمن فئات المبادرة إضافة إلى فئة القائد المبدع التي تخص المدير أو المشرف الذي يعمل على توفير بيئة ملائمة للإبداع ويبادر إلى التغيير نحو الأفضل والجهة الراعية للإبداع وهي الجهة الحكومية التي تعمل على دعم المبدعين وتوفر بيئة ملائمة للإبداع.

Print Friendly