"#برنامج_دبي_للأداء_الحكومي " ينظم #ورش_عمل لتطبيق منظومة #الجيل_الرابع - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » “#برنامج_دبي_للأداء_الحكومي ” ينظم #ورش_عمل لتطبيق منظومة #الجيل_الرابع

برنامج دبي للأداء الحكومي
برنامج دبي للأداء الحكومي
الإمارات محليات

“#برنامج_دبي_للأداء_الحكومي ” ينظم #ورش_عمل لتطبيق منظومة #الجيل_الرابع

عقد برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورش عمل لشرح آلية تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي من خلال زيارات ميدانية قام بها فريق البرنامج للجهات الحكومية في دبي وذلك خلال الفترة من 28 أبريل إلى 24 مايو 2016.

وأثنى سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز خلال حديثه عن المنظومة وورش العمل الميدانية المتنقلة على 28 جهة حكومية في إمارة دبي – على الجهد الكبير الذي يقوم به فريق البرنامج في سبيل استعراض طرق وآليات عمل معايير منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي بما يتوافق مع الأنظمة الموجودة والمعمول بها في الإمارة .

وثمن سعادته جهود المؤسسات والهيئات الحكومية في العمل على التطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع .. وقال ” تعد هذه المنظومة جيلا متقدما من أساليب التقييم المعدة على أسس دقيقة تراعي التنوع في تخصص المؤسسات الحكومية وتركز على نتائج أدائها مع مراعاة الاختلاف في المهام والخدمات التي تقدمها كل جهة”.

وأضاف ” منذ أن وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بالتطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي تبنت العديد من الجهات الحكومية هذه المنظومة وشرعت بالتطبيق الفوري لها انطلاقا من الحرص على تقديم أفضل أداء والارتقاء بمستوى خدماتها إلى ما يلبي طموحات المواطن والمقيم ويحقق سعادة المتعاملين التي باتت هدفا وغاية أساسية نسعى جميعا إلى تحقيقها بكل أمانة وإخلاص”.

بدوره قال معالي حميد محمد القطامي رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي ” إن المكانة العالمية المتقدمة التي وصلت إليها دبي هي نتاج طبيعي للفكر المؤسسي الحديث الذي أوجده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي من خلاله تبدلت العديد من النظريات والمنهجيات المتصلة بعلوم الإدارة والأعمال وإدارة شؤون الحكومات” .. مؤكدا أنه من الفكر نفسه جاءت أوامر سموه بتوجه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز  إلى تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي.

وأكد معاليه أن هيئة الصحة بدبي ملتزمة بما وجه إليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأنها ستبذل كل ما في وسعها من أجل أن تكون في طليعة المؤسسات الأكثر تميزا في الوصول إلى مرحلة الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي .. موضحا أن لدى الهيئة مجموعة من المقومات الأساسية التي من شأنها تحقيق هذا الهدف من بينها : مجموعة الكوادر البشرية عالية الكفاءة التي تمثل فرق عمل التحول إلى الجيل الرابع إضافة إلى المنهجية الجديدة التي تشكل إطار أعمال التطوير الشامل بما فيه تطوير الأداء المؤسسي وأدوات الإبداع والابتكار.

وثمن معاليه الجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز من أجل إحداث الطفرة النوعية المطلوبة في الأداء المؤسسي الحكومي وحرصهم البالغ على دعم هيئة الصحة بدبي وتهيئة كل السبل الرامية إلى تمكين الهيئة من مرحلة الجيل الرابع والتي بدأت بتنظيم ورش عمل متخصصة لتعريف فرق عمل الهيئة بمقتضيات عمليات التحول ومراحلها ومسارات التطوير.

من جانبه قال سعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي ” منذ أن أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم معايير برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في عام 1997 ونحن في القيادة العامة لشرطة دبي نتعامل مع هذه المعايير ومع منظومة البرنامج بشكل عام بجدية تامة واستفدنا كثيرا من تلك المعايير في عمليات تطوير الأداء المؤسسي والإداري والوظيفي خلال الأعوام المنصرمة تماما كما كانت الحال بالنسبة للجهات الحكومية كافة في إمارة دبي ونرى أن البرنامج قد ساعد القيادات على ترسيخ الأطر الإدارية الحديثة من واقع أفضل الممارسات العالمية ودفع بالتالي إلى تبني الحلول غير التقليدية لمشكلات العمل ما وفر عليها الكثير من الوقت والجهد المبذولين للبحث والدراسة والتحليل كما دفع إلى توحيد الجهود وتنمية الشراكات وتفعيلها وتأطيرها وتحديد المسؤوليات والواجبات وقضى إلى حد كبير على ما يسمى “البيروقراطية المؤسسية” من خلال البحث عن النجاح المشترك لجميع القطاعات الحكومية وهو ما انعكس إيجابا على مستوى الخدمات المقدمة في القطاعات كافة”.

وأضاف اللواء المزينة ” نعتبر أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي أطلقها في التاسع عشر من شهر أبريل 2016 بتطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي ابتداء من الدورة القادمة لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز قد أتت في وقتها بعد أن ترسخت ثقافة التميز لدى الجميع وأصبح من الأهمية التركيز على النتائج والمخرجات النهائية للتعرف على الموقع الإقليمي والعالمي للدولة بشكل عام وللعمل الحكومي في دبي بشكل خاص في ظل التنافسية العالمية والسعي للوصول إلى الرقم واحد” .

وقال ” نحن في القيادة العامة لشرطة دبي جاهزون للتعامل مع المنظومة سواء من حيث القدرات أو من حيث مؤشرات الأداء ودراسات استطلاع الرأي كما أننا مستعدون للتعاون مع جميع الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية في سبيل تطبيق هذه المنظومة التي نرى أنها تشكل خلاصة الجهد التطويري للأداء الحكومي خلال السنوات الماضية وتشكل كذلك تحديا جديدا للانطلاق نحو المستقبل”.

بدوره قال سعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي حول تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي في بلدية دبي ” تفتخر بلدية دبي بتحقيقها خلال الأعوام الماضية العديد من النتائج الريادية في مؤشرات التنافسية الدولية وفي مجال عملها التخصصي البلدي حيث قطعت أشواطا كبيرة لتحقيق التميز في خدماتها وإسعاد متعامليها وعملت على أن تكون سباقة ومبتكرة في مشاريعها ومبادراتها لتصبح دبي الأكثر ذكاء واستدامة وفي مصاف المدن الأولى من مدن المستقبل”.

وأضاف ” إيمانا من بلدية دبي بأن استشراف المستقبل وتطوير رؤية طموحة والاستغلال الأمثل للموارد يوفر المحركات الأساسية لتنفيذ العمل وتحقيق سعادة مختلف فئات المجتمع فقد قمنا بتوجيه قيادات البلدية وموظفيها للبدء فورا في تنفيذ منظومة الجيل الرابع لتميز العمل الحكومي تحقيقا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من خلال تبني القدرات الموجهة للعمل الحكومي والتي تنبثق عن خطة دبي 2021 وترتكز على رؤية تستشرف المستقبل وتوجهه ومبادرات ابتكارية ترتقي بخدمات البلدية وكفاءات ترتكز على الشراكة الفاعلة والموارد البشرية الفذة ضمن إطار عام للحوكمة”.

وأشار المهندس لوتاه إلى أن بلدية دبي أخذت بعين الاعتبار متطلبات منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي في مراجعتها لرؤيتها ورسالتها وخطتها الاستراتيجية 2016-2021 فركزت على تحقيق المركز الأول في مؤشرات التنافسية الدولية في العمل البلدي من خلال سعيها لتحقيق احتياجات متعامليها وتطلعاتهم واهتماماتهم ومواكبة أفضل الممارسات من قبل المدن المتميزة في العالم ووضعت السياسات والخطط الكفيلة بتحقيقها للارتقاء بالمدينة وتميزها واستدامتها.

وقال ” إن الخطوات التي اتخذها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز لدعم المؤسسات الحكومية في تطبيقها للمنظومة بدءا من التشاور الفعال معها وإشراكها في منهج تطبيق المنظومة وما نفذته من ورش عمل ودورات تدريبية أسهم في توضيح كيفية تنفيذ المتطلبات وعليه فقد شكلت البلدية فرق عمل محورية بدأت بتحليل المتطلبات وتقييمها تمهيدا لتحديد المبادرات المستقبلية اللازمة لتلبيتها”.

وأضاف ” تؤمن بلدية دبي أن منظومة الجيل الرابع للتميز ستكلل الجهود الكبيرة والمستمرة على مدى عقود من قبل برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز والمؤسسات الحكومية لتجذير ثقاقة التميز ومأسسة العمل الحكومي ليكون أكثر قدرة وتطورا على تحقيق تطلعات قيادتنا الملهمة وطموحات مواطني دبي وقاطنيها وزائريها لتصبح دبي النموذج التي تتطلع إليه مدن العالم وتنتهج نهجه وتظل الأكثر تقدما وابتكارا وسعادة على مستوى العالم”.

وفي الإطار ذاته أكد سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات جاهزية الهيئة لتطبيق منظومة الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي لتكون حكومة دبي كما أرادها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الرقم واحد عالميا .

وقال ” عودتنا القيادة الرشيدة في الدولة أن الطموح لا حدود له وأن قاموسه لا يحتوي على كلمة مستحيل كما عودتنا أن الأهداف والتطلعات تتحقق بفريق العمل .. مشيرا إلى أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرى أن التحديات الاستراتيجية الرئيسة للعقدين القادمين ستتركز على من سيكون بمقدوره أن يذهب أبعد من غيره نحو الارتقاء بمستوى الأداء ومواكبة التطورات المتلاحقة في شتى المجالات وتطبيق مفاهيم إدارية جديدة ومبتكرة تركز على التنافسية في تقديم الخدمات وتحقيق السعادة للناس وتشجيع روح الإبداع والابتكار وإطلاق الملكات والقدرات وخدمة مجتمع الأعمال وتوفير ظروف استثمارية متميزة ودعم القطاع الخاص وتشجيع العمل الحر ” .

من جانبه أكد سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أهمية تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي وحرص الهيئة على أن تكون من أوائل المؤسسات الحكومية التي تبنت هذه المنظومة .

وقال ” أتقدم بالشكر الجزيل لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز على جهوده المتميزة في التعريف بآليات تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي نستقي في هيئة كهرباء ومياه دبي خططنا ورؤيتنا من توجيهات سموه حيث كانت الهيئة من أوائل المؤسسات الحكومية في دبي التي تتبنى منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي في إطار توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي بتبني هذا النموذج القائم على أسس ومعايير مبتكرة ورسم النهج الاستباقي لحكومات المستقبل التي تسعى إلى تحقيق أعلى معدلات الرضا والسعادة والرفاهية لأفراد المجتمع وتعزيز التنافسية واستدامة النتائج على المدى الطويل”.

وأضاف سعادة الطاير ” تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي ضمن المحاور الرئيسة التي يتضمنها الجيل الرابع من منظومة التميز الحكومي حيث تسخر الإبداع والتميز في عملها اليومي للرقي بالأداء والكفاءة والخدمة إلى أعلى المعدلات الممكنة ليس على المستوى الوطني والإقليمي فحسب وإنما على المستوى العالمي للانطلاق منها إلى مراحل متقدمة في التميز والريادة في إطار استراتيجيتنا الهادفة إلى توفير أرقى الخدمات الحكومية المتميزة واعتماد أفضل الممارسات العالمية بعد دراسة الهيكلة والموارد اللازمة لتنفيذ هذا النموذج والتنسيق مع الفريق الحكومي المختص من الأمانة العامة للمجلس التنفيذي في إمارة دبي”.

وفي إطار حديثه عن هذه المنظومة وتطبيقها قال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ” عملا بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” في التطبيق الفوري لمنظومة الجيل الرابع من التميز الحكومي قمنا بتنظيم ورش عمل ميدانية لشرح آلية تطبيق هذه المنظومة لـ 28 جهة حكومية في دبي بهدف تعريف هذه الجهات بأسس وآليات العمل وفق منظومة الجيل الرابع التي سيتم تقييم الجهات الحكومية بناء عليها خلال الدورة العشرين من جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز”.

وأشار الدكتور النصيرات إلى أن منظومة الجيل الرابع تركز على النتائج التي تحققها كل جهة وتراعي خصوصيتها والمهام المنوطة بها حيث تعد هذه المنظومة أول منظومة يتم تصميمها لتطوير الأداء الحكومي وتراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات وتركز على النتائج التي تحققها الجهة وفق المهام المنوطة بها ودورها في تحقيق خطة دبي 2021 وتحفزها لاستشراف المستقبل ومواكبة التطورات وتطوير أنظمة العمل بشكل دائم لتتناسب مع متطلبات حكومات المستقبل ما يضمن تحقيق ميزة تنافسية للدولة والجهة التي تطبقها .

وقال الدكتور النصيرات ” المنظومة جزء من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي تؤكد على ريادة الدولة ومساهمة الجهات الحكومية في تعزيز ريادة وتنافسية الإمارات ” .

وأضاف ” وجدنا اهتماما بالغا من قبل الجهات التي قمنا بزيارتها في التطبيق الفوري للمنظومة وتم شرح آليات التطبيق من قبل فريق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وقد لمسنا الاستعداد والجاهزية الكاملة لدى الجهات الحكومية لتطبيق هذه المنظومة بشكل فوري”.

وأشاد الدكتور النصيرات بجهود الجهات الحكومية وحرصها على تكريس ثقافة التميز وغرس قيم الابتكار وإطلاق الطاقات الإبداعية للموظفين بما يسهم في تعزيز آليات العمل الحكومي المتميز وتجسيد رؤية الحكومة الرشيدة في تحقيق أعلى معايير الجودة في أداء العمل الحكومي وتقديم الخدمات بأسرع وأسهل وأفضل الطرق .

وأكد أن تطبيق منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي في دبي سينعكس إيجابا على الروح التنافسية بين المؤسسات الحكومية الأمر الذي يسهم في تطوير الأداء والارتقاء بالخدمات في جميع هذه المؤسسات وبالتالي تحقيق الغاية المرجوة من تطبيق هذه المنظومة المتقدمة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *