بطلان إقالة الجبوري بحكم قضائي
الرئيسية » اخبار » العراق: بطلان إقالة الجبوري بحكم قضائي

سليم الجبوري
سليم الجبوري
اخبار رئيسى عربى

العراق: بطلان إقالة الجبوري بحكم قضائي

قضت المحكمة الاتحادية العراقية وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد اليوم الثلاثاء بعدم شرعية قرار اتخذه نواب يقضي بإقالة رئيس البرلمان سليم الجبوري من منصبه.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في تصريح للصحفيين عقب صدور قرار القضاء إن “المحكمة الاتحادية قررت خلال جلستها التي عقدت اليوم عدم الاعتداد بجلستي البرلمان يوم 14 و26 نيسان (ابريل)الماضي”.

وأضاف بيرقدار ان المحكمة اتخذت القرار بعد الاستماع الى لجنة خبراء تشكلت مؤخرا للنظر في دعوى الطعن بالجلستين.

وانقسم البرلمان العراقي على نفسه بسبب الأزمة السياسية الناجمة عن مساعي رئيس الوزراء حيدر العبادي تشكيل حكومة من التكنوقراط بدلا من الحزبيين.

وأدى هذا الوضع إلى تصعيد الأزمة السياسية القائمة في العراق مع تعثر محاولات العبادي مكافحة الفساد عبر تشكيل حكومة تكنوقراط. ويرفض عدد كبير من النواب التصويت على هذه التشكيلة مطالبين بالعودة إلى تشكيلة أولى كان عرضها العبادي في 31 مارس/آذار وتضمنت أسماء 16 مرشحا من تكنوقراط ومستقلين فقط.

وعقد نحو 100 نائب في نيسان/أبريل الماضي جلستين مثيرتين للجدل أقالوا في إحداها رئيس البرلمان وصوتوا على رئيس مؤقت احتجاجا على ما اعتبروه أن “عدم جدية السياسيين لإنهاء توزيع المناصب على أساس طائفي وعرقي”.

ومنذ آذار/مارس الماضي حين بدأ العبادي المساعي لتشكيل حكومة جديدة، لم يعقد البرلمان سوى جلسات معدودة نتيجة للخلافات العميقة بين الكتل السياسية البارزة.

ويتخوف العبادي من أن تنعكس الازمة السياسية سلبًا على الحرب التي تخوضها بغداد ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ نحو عامين.

وائل فتحى

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *