#محمد_بن_راشد يشهد تخريج الدفعة الأولى لدبلوم "#خبير_الابتكار_الحكومي" - الوطن العربي
الرئيسية » محليات » الإمارات » #محمد_بن_راشد يشهد تخريج الدفعة الأولى لدبلوم “#خبير_الابتكار_الحكومي”

الشيخ محمد بن راشد
الشيخ محمد بن راشد
الإمارات محليات

#محمد_بن_راشد يشهد تخريج الدفعة الأولى لدبلوم “#خبير_الابتكار_الحكومي”

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن دولة الإمارات اعتمدت الإبتكار نهجا مؤسسياً وثقافة مجتمعية تأخذ بأسباب العلم والمعرفة وتعمل على تأهيل وتطوير عنصرها البشري ومؤسساتها الحكومية معرفيا وابتكاريا على حد سواء وهي ماضية في بناء مستقبل مستدام بخطى واثقة.

وقال سموه “الابتكار رحلة مستمرة لا تنحصر في وقت ولا تقف عند حدود الزمن لذلك اعتمد أخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله تنظيم اسبوع للابتكار في كل عام ليكون ذلك إعلانا لبداية رحلة متواصلة نحو المستقبل تتعدى آثاره الإيجابية الإمارات إلى المنطقة والعالم”.

جاء ذلك خلال تخريج سموه للدفعة الأولى من “دبلوم خبير الابتكار الحكومي” بحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد ال مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وأصحاب المعالي أعضاء مجلس الوزراء.

وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم إلى أن “حكومتنا لا تدخر جهدا في تطوير العمل الحكومي وتحفيز الفرق لتبني الأساليب المبتكرة والمبادرات الأكثر ابتكارا في إطار رؤية استراتيجية تنفذ على مراحل وفق خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى .. وقد قطعنا خطوات كبيرة وحققنا نقلات نوعية في هذا الاتجاه ومع ذلك نعتبر أنفسنا في بداية الطريق وأمامنا الكثير لننجزه”.

وخاطب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الخريجين قائلا “أنتم جيل الابتكار .. وعليكم مسؤولية كبيرة نحو شعب ودولة الإمارات .. نريد أن ينعكس ما اكتسبتموه من معارف وخبرات ومهارات أثناء دراستكم لدبلوم الابتكار على تطوير أساليب مبتكرة في الجهات التي تعملون بها وعلى عمل الحكومة بشكل عام .. فاليوم أنتم خبراء في الابتكار الذي يمثل بوصلة الإمارات إلى المستقبل”.

وأضاف سموه “نقدر كل جهد يبذل وكل كفاءة وطنية تعمل لرفعة الدولة وإعلاء شأنها ونتوقع منكم مشاريع قيمة وإنجازات تلامس بمضمونها احتياجات مجتمع الإمارات للوصول إلى حكومة المستقبل الذكية .. نحن نؤمن أن ما يحدث الفرق في العمل الحكومي ويحقق الريادة عالميا هو الابتكار لصناعة المستقبل”.

وتضم دفعة الخريجين 55 منتسباً من الجهات الحكومية الإتحادية والحكومات المحلية بالدولة .

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أطلق العام الماضي أول دبلوم متخصص من نوعه في مجال الابتكار الحكومي ينفذه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالتعاون مع جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وقد حرص سموه على حضور اليوم الأول من انطلاق الدبلوم ومشاركة المنتسبين الاراء حول المساقات الخاصة بالبرنامج وطرح خلالها رؤيته حول الابتكار وأهميته في العمل الحكومي.

وقد بدأت اول دفعة من برنامج دبلوم الابتكار في أبريل 2015 وضمت 55 منتسباً من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية أتموا 6 مساقات رئيسية شملت تصميم نماذج لمشاريع مبتكرة تركز على محاور رؤية الامارات 2021 وورش عمل وجولات معرفية للإطلاع على أفضل الممارسات والتجارب العالمية ما يسهم بترسيخ ثقافة جديدة تعزز الابتكار كثقافة مجتمعية وممارسة يومية في الجهات الحكومية”.

ويهدف مركز محمد بن راشد للإبتكار الحكومي إلى تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار وترسيخ ثقافة الإبتكار وتحويلها لثقافة عمل مؤسسي ويقوم نموذج عمل المركز على ثلاثة أسس هي أفكار مبتكرة و قدرات مبتكرة و ثقافة مبتكرة.

ويعمل المركز على تنظيم سلسلة من الفعاليات ومختبرات الابتكار الحكومية لدعم الجهات في تطوير الخدمات وإيجاد حلول للتحديات كما يعمل على تدريب الكوادر الوطنية وبناء قدراتها في مجال الابتكار الحكومي، وبناء شبكة شراكات عالمية مع الجامعات والمعاهد المتخصصة.

أحمد سالم

اضف تعليق

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *